0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال الفرغاني قاس محيط الأرض، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 الفرغاني قاس محيط الأرض

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال الفرغاني قاس محيط الأرض، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال الفرغاني قاس محيط الأرض

 الاجابة هي صواب 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

نعم، قاس العالم المسلم أحمد بن كثير الفرغاني محيط الأرض في القرن التاسع الميلادي. وقد استخدم في ذلك طريقة رياضية بسيطة تعتمد على نظرية بطليموس في كروية الأرض.

تنص نظرية بطليموس على أن شعاع الأرض يساوي 180 درجة. فإذا كان هناك عمودان رفيعا متوازيان، يقعان على خط عرض واحد، فإن طولي ظليهما في لحظة تمام الاستقامة يتناسبان عكسياً مع خطوط عرضهما.

وبتطبيق هذه النظرية، قام الفرغاني بقياس طول ظل عمود رفيع في مدينة سامراء في العراق في لحظة تمام الاستقامة. ثم قام بقياس طول ظل عمود آخر في مدينة حران في سوريا في نفس اللحظة. وجد الفرغاني أن طول ظل العمود في سامراء أكبر من طول ظل العمود في حران. وقد فسر ذلك بأن خط عرض سامراء أصغر من خط عرض حران.

بناءً على هذه النتائج، قدر الفرغاني محيط الأرض بحوالي 24 ألف ميل. وقد أثبتت القياسات الحديثة أن محيط الأرض يبلغ حوالي 24 ألف ميل، مما يؤكد دقة تقدير الفرغاني.

التفسير الموسع:

قام الفرغاني بقياس محيط الأرض باستخدام طريقة تسمى "طريقة الأعمدة". تعتمد هذه الطريقة على نظرية بطليموس في كروية الأرض. تنص نظرية بطليموس على أن شعاع الأرض يساوي 180 درجة. فإذا كان هناك عمودان رفيعا متوازيان، يقعان على خط عرض واحد، فإن طولي ظليهما في لحظة تمام الاستقامة يتناسبان عكسياً مع خطوط عرضهما.

قام الفرغاني بتنفيذ طريقة الأعمدة على النحو التالي:

  1. اختار مدينة سامراء في العراق ومدينة حران في سوريا.
  2. اختار يوماً صيفاً صافياً، بحيث تكون الشمس في كبد السماء في لحظة تمام الاستقامة.
  3. قام ببناء عمودين رفيعيين متوازيين في كل مدينة.
  4. قام بقياس طول ظل العمود في كل مدينة في لحظة تمام الاستقامة.

وجد الفرغاني أن طول ظل العمود في سامراء أكبر من طول ظل العمود في حران. وقد فسر ذلك بأن خط عرض سامراء أصغر من خط عرض حران.

بناءً على هذه النتائج، قدر الفرغاني محيط الأرض بحوالي 24 ألف ميل. وقد أثبتت القياسات الحديثة أن محيط الأرض يبلغ حوالي 24 ألف ميل، مما يؤكد دقة تقدير الفرغاني.

أهمية تقدير الفرغاني لمحيط الأرض:

كان تقدير الفرغاني لمحيط الأرض إنجازاً علمياً مهماً في ذلك العصر. فقد كان أول تقدير دقيق لمحيط الأرض يتم إجراؤه منذ عهد الإغريق القدماء. وقد ساعد هذا التقدير العلماء في تطوير فهمهم للكون والمكان.

كما كان تقدير الفرغاني لمحيط الأرض مصدر إلهام للكثير من المستكشفين، بما في ذلك كريستوفر كولومبوس. فقد استند كولومبوس على تقدير الفرغاني لمحيط الأرض في رحلته إلى العالم الجديد.

العوامل التي ساهمت في دقة تقدير الفرغاني:

ساهمت عدة عوامل في دقة تقدير الفرغاني لمحيط الأرض، منها:

  • اختيار الفرغاني ليوم صيفي صافٍ، بحيث تكون الشمس في كبد السماء في لحظة تمام الاستقامة.
  • استخدام الفرغاني عمودين رفيعيين متوازيين، مما ساعده على قياس طول ظل العمودين بدقة أكبر.
  • دقة الفرغاني في إجراء الحسابات الرياضية.

خاتمة:

كان تقدير الفرغاني لمحيط الأرض إنجازاً علمياً مهماً في تاريخ البشرية. وقد ساهم هذا الإنجاز في تطوير فهمنا للكون والمكان، كما كان مصدر إلهام للكثير من المستكشفين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...