ماذا نستنتج من سياسة الملك حمورابي ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
ج) تطبيق مبادئ القانون
الإجابة الصحيحة هي (ج) تطبيق مبادئ القانون، ونستنتج ذلك من خلال النقاط التالية:
1. وضع أول تشريع قانوني مكتوب:
لم يعتمد الملك حمورابي في حكمه على القرارات العشوائية أو المزاجية، بل قام بتدوين مجموعة من القوانين (المعروفة بـ "شريعة حمورابي") ونقشها على مسلة حجرية كبيرة لتكون معلنة وواضحة لجميع الناس.
2. تنظيم العلاقة بين أفراد المجتمع:
هدفت سياسة حمورابي من خلال هذه القوانين إلى تنظيم شؤون الحياة اليومية في الدولة البابلية، وشملت قوانينه مجالات متعددة مثل:
- التجارة: تحديد الأسعار والعقود.
- الأسرة: تنظيم الزواج والميراث.
- القضاء: تحديد العقوبات على الجرائم.
3. تحقيق العدالة (بمفهوم ذلك العصر):اعتمد حمورابي مبدأ "العين بالعين والسن بالسن"، وهو ما يدل على رغبته في تطبيق نظام عقابي محدد وثابت، بحيث يعرف كل شخص نتيجة فعله مسبقاً، مما يمنع الفوضى ويفرض النظام.
4. ترسيخ هيبة الدولة:
من خلال تطبيق القانون على الجميع، استطاع حمورابي أن يوحد مملكته الواسعة تحت سلطة مركزية واحدة، حيث أصبح "القانون" هو المرجع الأساسي للفصل في النزاعات بدلاً من القوة البدنية أو النفوذ الشخصي.
الخلاصة:
سياسة الملك حمورابي كانت تهدف إلى نقل المجتمع من حالة "العرف" أو "الأحكام الشفهية" إلى حالة "الدولة القانونية" التي تحكمها نصوص مكتوبة وملزمة للجميع.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال ماذا نستنتج من سياسة الملك حمورابي ؟ اترك تعليق فورآ.