أصبح المستخدم في بداية هذا البيت هو الأسلوب: نفي. نهي. نداء. أمر. ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
أمر
الإجابة الصحيحة هي (أمر)، وإليك الشرح المفصل والمبسط:
لماذا اخترنا "أمر"؟
كلمة "أصبح" في بداية هذا البيت لم تأتِ كفعل ماضٍ (من أخوات كان)، بل جاءت بصيغة فعل الأمر، وهو الأسلوب الذي يُستخدم لطلب القيام بشيء ما أو التحول إلى حالة معينة.
توضيح الفرق لضمان الفهم:
يجب أن نفرق بين حالتين لكلمة "أصبح":
- أَصْبَحَ (بفتح الحاء): فعل ماضٍ يخبرنا عن حالة حدثت (مثال: أصبح الجوُّ مشمساً)، وهذا يسمى جملة خبرية.
- أَصْبِحْ (بسكون الحاء): فعل أمر يطلب من الشخص أن يكون في حالة معينة (مثال: أصْبِحْ مجتهداً)، وهذا يسمى أسلوب أمر.
لماذا استبعدنا الخيارات الأخرى؟- النفي: لأن الجملة لا تبدأ بأداة نفي مثل (لا، لم، لن، ما) التي تنفي حدوث الفعل.
- النهي: لأن النهي يتطلب وجود "لا الناهية" التي تطلب التوقف عن فعل شيء (مثل: لا تهمل دروسك).
- النداء: لأن النداء يتطلب أداة نداء مثل "يا" أو "أيها" لمناداة شخص ما (مثل: يا محمدُ).
بما أن الكلمة هنا تطلب من المخاطب أن "يصبح" في حالة معينة، فإن الأسلوب هو
أمر.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال أصبح المستخدم في بداية هذا البيت هو الأسلوب: نفي. نهي. نداء. أمر. ؟ اترك تعليق فورآ.