ما سبب كتابه الهمزة المتوسطه على الف؟: سألت: فأس: زأر ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
لأن الحرف الذي قبلها مفتوح
سبب كتابة الهمزة المتوسطة على ألف في كلمات (سألت، فأس، زأر) هو أن الحرف الذي قبل الهمزة مفتوح (عليه فتحة).
شرح القاعدة:
لكتابة الهمزة المتوسطة بشكل صحيح، ننظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها، ونكتبها على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى. وترتيب قوة الحركات من الأقوى إلى الأضعف هو: (الكسرة، ثم الضمة، ثم الفتحة، ثم السكون). وبما أن الفتحة أقوى من السكون، فإنها تفرض كتابة الهمزة على ألف.
تطبيق القاعدة على الأمثلة:
- سَـألت: الحرف الذي قبل الهمزة (السين) مفتوح، والهمزة نفسها مفتوحة $\leftarrow$ (فتحة + فتحة = ألف).
- فَـأس: الحرف الذي قبل الهمزة (الفاء) مفتوح، والهمزة ساكنة $\leftarrow$ (فتحة + سكون = الفتحة أقوى $\leftarrow$ ألف).
- زَـأر: الحرف الذي قبل الهمزة (الزاي) مفتوح، والهمزة مفتوحة $\leftarrow$ (فتحة + فتحة = ألف).
باختصار، تُكتب الهمزة المتوسطة على ألف في الحالات التالية:- إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مفتوح.
- إذا كانت الهمزة ساكنة وما قبلها مفتوح.
- إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال ما سبب كتابه الهمزة المتوسطه على الف؟: سألت: فأس: زأر ؟ اترك تعليق فورآ.