هل الرؤية شرط في استجابة الاستخارة ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
خطأ
الإجابة هي (خطأ)؛ لأن رؤية حلم أو منام بعد صلاة الاستخارة ليس شرطاً لمعرفة النتيجة أو دليلاً على استجابة الدعاء.
إليك الشرح المفصل لتبسيط الفكرة:
1. ما هو المفهوم الخاطئ؟
يعتقد الكثير من الناس أن الشخص بعد صلاة الاستخارة يجب أن يرى "رؤيا" أو حلماً في منامه يخبره هل الأمر خير أم شر، وهذا اعتقاد غير صحيح شرعاً.
2. كيف تكون استجابة الاستخارة إذاً؟
الاستجابة لا تأتي بالضرورة عن طريق الأحلام، بل تظهر في شكل "تيسير" أو "صرف"، وذلك على النحو التالي:
- التيسير: إذا كان الأمر الذي استخرت الله فيه خيراً لك، ستجد أن الأبواب تفتحت، والأمور أصبحت سهلة وميسرة لإتمام هذا الأمر.
- الصرف: إذا كان الأمر شراً لك، ستجد أن هناك عوائق تظهر فجأة، أو تشعر بنفور داخلي وعدم ارتياح، أو يتم إغلاق الموضوع تماماً من حيث لا تحتسب.
3. مثال توضيحي للطلاب:تخيل أن طالباً استخار الله في التسجيل بنادٍ رياضي معين:
- علامة الاستجابة (بالتيسير): يجد أن التسجيل سهل، والمواعيد تناسبه، ووالداه وافقا بسرعة $\leftarrow$ هنا نستدل أن الأمر فيه خير.
- علامة الاستجابة (بالصرف): يكتشف أن النادي بعيد جداً، أو أن التسجيل قد أغلق، أو يشعر بضيق غير مبرر تجاه الفكرة $\leftarrow$ هنا نستدل أن الله صرفه عن هذا الأمر لأنه قد يكون غير مناسب له.
خلاصة القاعدة:الاستخارة هي تفويض الأمر لله، والنتيجة تظهر في
الواقع العملي من خلال تسهيل الأمر أو تعسيره، وليس من خلال الأحلام والرؤى.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال هل الرؤية شرط في استجابة الاستخارة ؟ اترك تعليق فورآ.