هل حمض النيتريك المركز عامل مؤكسد ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
صح
نعم، الإجابة هي (صح)؛ حمض النيتريك المركز ($\text{HNO}_3$) يُعتبر عاملاً مؤكسداً قوياً جداً.
إليك الشرح المبسط لفهم السبب:
1. ماذا يعني "عامل مؤكسد"؟
العامل المؤكسد هو المادة التي تقوم بأكسدة المواد الأخرى (أي تجبرها على فقدان إلكتروناتها)، وفي هذه العملية يكتسب هو تلك الإلكترونات ويحدث له عملية "اختزال".
2. لماذا حمض النيتريك مؤكسد قوي؟
- بسبب وجود ذرة النيتروجين في حالة أكسدة مرتفعة جداً (+5)، مما يجعله يميل بشدة لسحب الإلكترونات من المواد التي يتفاعل معها لتقليل حالة أكسدته.
- قوة الأكسدة في حمض النيتريك المركز تجعله يتفاعل مع مواد قد لا تتفاعل مع الأحماض العادية.
3. مثال توضيحي (تفاعله مع المعادن):في الأحماض العادية (مثل حمض الهيدروكلوريك)، يتفاعل الحمض مع المعدن وينتج غاز الهيدروجين ($\text{H}_2$). لكن مع حمض النيتريك المركز، يحدث شيء مختلف:
- عند تفاعل حمض النيتريك المركز مع معدن مثل النحاس ($\text{Cu}$)، لا يتصاعد غاز الهيدروجين.
- بدلاً من ذلك، يقوم الحمض بأكسدة النحاس، وينتج عن التفاعل غازات من أكاسيد النيتروجين (مثل غاز ثاني أكسيد النيتروجين $\text{NO}_2$ الذي يظهر على شكل أبخرة بنية حمراء).
ملخص الفكرة للطلاب:حمض النيتريك المركز لا يتصرف كحمض فقط، بل يتصرف كـ "سارق للإلكترونات" (عامل مؤكسد)، وهذا هو السبب في أنه يتفاعل بعنف مع العديد من المواد العضوية والمعادن.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال هل حمض النيتريك المركز عامل مؤكسد ؟ اترك تعليق فورآ.