لماذا حرم الله شرب الدم ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
: لأنه محرم في الشرع.
تحريم شرب الدم يعود إلى عدة أسباب شرعية وصحية، يمكن توضيحها للطلاب فيما يلي:
1. السبب الشرعي (الامتثال لأمر الله):
المسلم يلتزم بما أمر به الله تعالى في القرآن الكريم وبما جاء في السنة النبوية. فقد ورد نص صريح في القرآن الكريم يُحرم أكل الدم المسفوح (وهو الدم الذي يخرج من الذبيحة عند ذبحها)، والهدف الأول من التحريم هو اختبار طاعة العبد لربه.
2. السبب الصحي والوقائي:
حرم الله الأشياء التي تضر بجسم الإنسان، والدم يُعتبر وسطاً غير صحي للاستهلاك للأسباب التالية:
- نقل السموم: الدم هو الوسيلة التي تنقل الفضلات والسموم من أعضاء الجسم إلى الكليتين والكبد ليتم التخلص منها، لذا فإن شربه يعني إدخال هذه السموم إلى الجسم.
- نقل الأمراض: الدم بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم، كما أنه ينقل الكثير من الأمراض الفيروسية والخطيرة من الحيوان إلى الإنسان.
3. طبيعة الدم (النجاسة):في الفقه الإسلامي، يُعتبر الدم المسفوح "نجساً"، ومن قواعد الشريعة الإسلامية الابتعاد عن كل ما هو نجس أو مستقذر، وذلك حفاظاً على طهارة المسلم وصحة بدنه.
خلاصة الفكرة:
التحريم جاء لأن الدم مضر بالصحة وناقل للأمراض، ولأن الشرع أمرنا بالابتعاد عنه لضمان حياة صحية وطاهرة.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال لماذا حرم الله شرب الدم ؟ اترك تعليق فورآ.