هل فعل الأمر الأجوف يُسند إلى ضمائر الرفع الساكنة. ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
خطأ
الإجابة: خطأ.
الشرح:
الفعل الأجوف هو الفعل الذي يكون وسطه حرف علة (مثل: قال، باع، قام). أما ضمائر الرفع الساكنة فهي (واو الجماعة، ألف الاثنين، ياء المخاطبة).
عند إسناد فعل الأمر الأجوف إلى هذه الضمائر، يُحذف حرف العلة من وسط الفعل، ولا يبقى الفعل على حالته "الجوفاء".
سبب الحذف:
يُحذف حرف العلة منعاً لـ "التقاء الساكنين"؛ لأن حرف العلة في وسط الفعل يكون ساكناً، والضمير الذي يتصل به يكون ساكناً أيضاً، والقاعدة في اللغة العربية تمنع التقاء حرفين ساكنين متتاليين، لذا يتم حذف حرف العلة لتسهيل النطق.
أمثلة توضيحية:
- الفعل (قال):
- مع واو الجماعة $\leftarrow$ نقول: قُولوا (حُذفت الألف الأصلية).
- مع ألف الاثنين $\leftarrow$ نقول: قُولَا (حُذفت الألف الأصلية).
- مع ياء المخاطبة $\leftarrow$ نقول: قُولِي (حُذفت الألف الأصلية).
- الفعل (باع):
- مع واو الجماعة $\leftarrow$ نقول: بِيعوا (حُذفت الألف الأصلية).
- مع ألف الاثنين $\leftarrow$ نقول: بِيعَا (حُذفت الألف الأصلية).
- مع ياء المخاطبة $\leftarrow$ نقول: بِيعِي (حُذفت الألف الأصلية).
الخلاصة: فعل الأمر الأجوف لا يُسند إلى ضمائر الرفع الساكنة مع بقاء حرف العلة، بل يجب حذف حرف العلة من وسطه.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال هل فعل الأمر الأجوف يُسند إلى ضمائر الرفع الساكنة. ؟ اترك تعليق فورآ.