غاز سام يقلص من قدرة الدم على حمل الأكسجين ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
أول أكسيد الكربون.
الإجابة الصحيحة هي غاز أول أكسيد الكربون (CO).
شرح تفصيلي لكيفية عمل هذا الغاز:
لنفهم لماذا يقلل هذا الغاز من قدرة الدم على حمل الأكسجين، يجب أن نعرف أولاً كيف يعمل الدم:
- دور الهيموجلوبين: يحتوي الدم على بروتين يسمى "الهيموجلوبين" موجود في خلايا الدم الحمراء، ومهمته الأساسية هي الارتباط بالأكسجين في الرئتين ونقله إلى جميع أنحاء الجسم.
- ماذا يفعل أول أكسيد الكربون؟ عندما يستنشق الإنسان هذا الغاز، يقوم أول أكسيد الكربون بالارتباط بالهيموجلوبين بدلاً من الأكسجين.
- قوة الارتباط: المشكلة الكبرى هي أن ارتباط أول أكسيد الكربون بالهيموجلوبين أقوى بكثير (حوالي 200 مرة) من ارتباط الأكسجين به.
- النتيجة: يصبح الهيموجلوبين "مشغولاً" بحمل أول أكسيد الكربون، مما يمنع الأكسجين من الالتصاق به، وبالتالي تقل كمية الأكسجين الواصلة إلى الأعضاء الحيوية مثل الدماغ والقلب، مما يؤدي إلى الاختناق حتى لو كان الشخص يتنفس.
لماذا يُسمى "القاتل الصامت"؟لأنه غاز ليس له لون، ولا رائحة، ولا طعم، لذا لا يستطيع الشخص الذي يستنشقه أن يشعر بوجوده إلا بعد فوات الأوان.
أمثلة على مصادر هذا الغاز:
- عوادم السيارات في الأماكن المغلقة (مثل الكراجات).
- المدافئ التي تعمل بالفحم أو الحطب في غرف غير مهواة جيداً.
- الدخان الناتج عن الحرائق.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال غاز سام يقلص من قدرة الدم على حمل الأكسجين ؟ اترك تعليق فورآ.