ما الذي ينتج عند تزاوج سائد نقي مع متنحي في الجيل الأول ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
ب- 100% سائد هجين.
الشرح التفصيلي للإجابة:
لفهم لماذا تكون النتيجة "100% سائد هجين"، يجب أن نعرف أولاً ماذا تعني هذه المصطلحات في علم الوراثة:
- السائد النقي: هو الفرد الذي يحمل جينين سائدين متشابهين (يرمز لهما بحرفين كبيرين، مثل: TT).
- المتنحي: هو الفرد الذي يحمل جينين متنحيين (يرمز لهما بحرفين صغيرين، مثل: tt).
- السائد الهجين: هو الفرد الذي يحمل جيناً سائدًا وجيناً متنحيًا (يرمز له بحرف كبير وآخر صغير، مثل: Tt)، وتظهر عليه الصفة السائدة لأن الجين السائد "يغلب" الجين المتنحي.
توضيح عملية التزاوج بمثال عملي:لنفرض أن صفة الطول (T) سائدة، وصفة القصر (t) متنحية:
- الآباء:
- الأب (سائد نقي): TT
- الأم (متنحية): tt
- توزيع الجينات (الجاميتات):
- الأب سيعطي دائماً الجين (T) لجميع أبنائه.
- الأم ستعطي دائماً الجين (t) لجميع أبنائها.
- الجيل الأول (النتيجة):
عند دمج جين من الأب (
T) مع جين من الأم (
t)، ستكون جميع التراكيب الجينية للأبناء هي: (
Tt).
تحليل النتيجة:
- من الناحية الجينية (Genotype): جميع الأبناء (100%) لديهم تركيب (Tt)، وهو ما يسمى "سائد هجين".
- من الناحية المظهرية (Phenotype): بما أن الجين السائد (T) موجود، فإن جميع الأبناء ستظهر عليهم الصفة السائدة (سيكونون جميعاً طويلي القامة).
الخلاصة:بما أن الطرف السائد "نقي"، فهو يمنح جيناً سائدًا لكل الأبناء، وبما أن الطرف الآخر "متنحي"، فهو يمنح جيناً متنحيًا لكل الأبناء؛ لذا تكون النتيجة حتماً
100% سائد هجين.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال ما الذي ينتج عند تزاوج سائد نقي مع متنحي في الجيل الأول ؟ اترك تعليق فورآ.