0 تصويتات
منذ في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

ما الذي ينتج عند تزاوج سائد نقي مع متنحي في الجيل الأول ؟؟

الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:

ب- 100% سائد هجين.

الشرح التفصيلي للإجابة:

لفهم لماذا تكون النتيجة "100% سائد هجين"، يجب أن نعرف أولاً ماذا تعني هذه المصطلحات في علم الوراثة:

  • السائد النقي: هو الفرد الذي يحمل جينين سائدين متشابهين (يرمز لهما بحرفين كبيرين، مثل: TT).
  • المتنحي: هو الفرد الذي يحمل جينين متنحيين (يرمز لهما بحرفين صغيرين، مثل: tt).
  • السائد الهجين: هو الفرد الذي يحمل جيناً سائدًا وجيناً متنحيًا (يرمز له بحرف كبير وآخر صغير، مثل: Tt)، وتظهر عليه الصفة السائدة لأن الجين السائد "يغلب" الجين المتنحي.

توضيح عملية التزاوج بمثال عملي:
لنفرض أن صفة الطول (T) سائدة، وصفة القصر (t) متنحية:
  1. الآباء:
  • الأب (سائد نقي): TT
  • الأم (متنحية): tt

  1. توزيع الجينات (الجاميتات):
  • الأب سيعطي دائماً الجين (T) لجميع أبنائه.
  • الأم ستعطي دائماً الجين (t) لجميع أبنائها.

  1. الجيل الأول (النتيجة):
عند دمج جين من الأب (T) مع جين من الأم (t)، ستكون جميع التراكيب الجينية للأبناء هي: (Tt).

تحليل النتيجة:

  • من الناحية الجينية (Genotype): جميع الأبناء (100%) لديهم تركيب (Tt)، وهو ما يسمى "سائد هجين".
  • من الناحية المظهرية (Phenotype): بما أن الجين السائد (T) موجود، فإن جميع الأبناء ستظهر عليهم الصفة السائدة (سيكونون جميعاً طويلي القامة).

الخلاصة:
بما أن الطرف السائد "نقي"، فهو يمنح جيناً سائدًا لكل الأبناء، وبما أن الطرف الآخر "متنحي"، فهو يمنح جيناً متنحيًا لكل الأبناء؛ لذا تكون النتيجة حتماً 100% سائد هجين.

اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال ما الذي ينتج عند تزاوج سائد نقي مع متنحي في الجيل الأول ؟ اترك تعليق فورآ.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
إجابة سؤال ما الذي ينتج عند تزاوج سائد نقي مع متنحي في الجيل الأول ؟ بالأعلى.

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية، نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك
...