تمثل هدف الخلفاء من ضم العلماء الى مجالسهم في....... ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
الاستعانة بهم في إدارة الدولة.
الإجابة الصحيحة هي: الاستعانة بهم في إدارة الدولة.
شرح الإجابة:
كان الخلفاء يحرصون على ضم العلماء والفقهاء والمفكرين إلى مجالسهم لأن إدارة الدولة ليست مجرد سلطة، بل هي مسؤولية تحتاج إلى علم وحكمة. ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط التالية:
- المشورة والرأي السديد (الشورى): كان الخليفة يحتاج إلى مستشارين يمتلكون العلم الشرعي والعقلي لمساعدته في اتخاذ قرارات صحيحة وعادلة تخدم مصلحة الرعية.
- تنظيم القضاء والتشريع: العلماء هم الأكثر دراية بالقوانين والأحكام، لذا استعان بهم الخلفاء في تعيين القضاة، وكتابة الدواوين (السجلات الإدارية)، وتنظيم المعاملات بين الناس.
- إدارة الشؤون العامة: ساعد العلماء الخلفاء في وضع خطط لتنظيم الدولة من الناحية الإدارية والمالية، لضمان سير العمل في الدولة بشكل منظم وبعيد عن العشوائية.
- نشر العلم والثقافة: بوجود العلماء في مجالس الخلفاء، تحولت هذه المجالس إلى مراكز علمية تساهم في نقل المعرفة وتطوير العلوم، مما انعكس إيجاباً على رقي الدولة وتطورها.
مثال توضيحي:عندما كان الخليفة يواجه قضية شائكة تتعلق بحقوق الناس أو توزيع الأموال، لم يكن يتخذ القرار بمفرده، بل كان يعرض الأمر على العلماء في مجلسه ليوضحوا له الحكم الشرعي أو الرأي الإداري الأنسب، وبذلك يضمن أن إدارة الدولة تتم على أساس من العلم والعدل.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال تمثل هدف الخلفاء من ضم العلماء الى مجالسهم في....... ؟ اترك تعليق فورآ.