0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال صف اسباب استنزاف طبقة الأوزون، والنتائج التي تترتب عنها، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 صف اسباب استنزاف طبقة الأوزون، والنتائج التي تترتب عنها

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال صف اسباب استنزاف طبقة الأوزون، والنتائج التي تترتب عنها، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال صف اسباب استنزاف طبقة الأوزون، والنتائج التي تترتب عنها

 تسرب مركبات الكلورو فلورو كربون إلى الهواء الجوي مما يسبب استنزاف الاوزون بمرور كميات كبيرة من الاشعة الفوق بنفسجية فتسبب سرطان الجلد.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أسباب استنزاف طبقة الأوزون

تتكون طبقة الأوزون من غاز الأوزون (O3) الموجود في الغلاف الجوي العلوي للأرض. تلعب هذه الطبقة دورًا مهمًا في حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية (UV) الضارة القادمة من الشمس.

هناك سببان رئيسيان لاستنزاف طبقة الأوزون:

  • مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs): وهي مركبات صناعية تستخدم في العديد من التطبيقات، بما في ذلك التبريد والتكييف وطفايات الحريق ومواد التنظيف. تتفاعل مركبات CFC مع الأوزون في طبقة الستراتوسفير، مما يؤدي إلى تدميرها.
  • العمليات الطبيعية، مثل البراكين والاحتراق الحيوي والتفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي. ومع ذلك، فإن هذه العمليات لا تساهم إلا بجزء صغير من استنزاف طبقة الأوزون.

النتائج المترتبة عن استنزاف طبقة الأوزون

يؤدي استنزاف طبقة الأوزون إلى زيادة تعرض سطح الأرض للأشعة فوق البنفسجية. يمكن أن تسبب هذه الأشعة مجموعة متنوعة من الآثار الضارة على الصحة البشرية والبيئة، بما في ذلك:

  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض العين، مثل إعتام عدسة العين
  • ضعف جهاز المناعة
  • تلف المحاصيل
  • انخفاض إنتاج العوالق النباتية في المحيطات

الجهود المبذولة لمعالجة استنزاف طبقة الأوزون

في عام 1987، وقعت 197 دولة اتفاقية فيينا بشأن حماية طبقة الأوزون. تلزم هذه الاتفاقية الدول الموقعة بخفض إنتاج واستخدام مركبات CFC.

في عام 1994، تم التوقيع على بروتوكول مونتريال، وهو اتفاق دولي لمنع إنتاج واستخدام مركبات CFC. يدخل البروتوكول حيز التنفيذ في عام 1989، واعتبارًا من عام 2023، انضمت إليه 197 دولة.

بفضل الجهود المبذولة لمعالجة استنزاف طبقة الأوزون، بدأت طبقة الأوزون في التعافي. ومع ذلك، لا يزال الأمر سيستغرق عدة عقود قبل أن تعود إلى مستوياتها الطبيعية.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...