0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال إن الطالبات متفوقات اسم إن " الطالبات " منصوب وعلامة نصبه ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 إن الطالبات متفوقات اسم إن " الطالبات " منصوب وعلامة نصبه

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال إن الطالبات متفوقات اسم إن " الطالبات " منصوب وعلامة نصبه ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال إن الطالبات متفوقات اسم إن " الطالبات " منصوب وعلامة نصبه

   الإجابة هي الكسرة

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وذلك لأن "إن" حرف نصب واستقبال مبني على الفتح، ويدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ اسما له ويرفع الخبر خبراً له.

التفسير الموسع:

في الجملة "إن الطالبات متفوقات"، "إن" حرف نصب واستقبال مبني على الفتح، ويعمل عمل كان، ويدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ اسما له ويرفع الخبر خبراً له.

والمبتدأ في هذه الجملة هو "الطالبات"، وهو اسم مثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

والخبر في هذه الجملة هو "متفوقات"، وهو خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وعليه، فإن اسم إن "الطالبات" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وذلك لأن "إن" حرف نصب واستقبال مبني على الفتح، ويدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ اسما له ويرفع الخبر خبراً له.

مثال آخر:

"إن المعلمين مخلصون".

في هذه الجملة، "إن" حرف نصب واستقبال مبني على الفتح، ويعمل عمل كان، ويدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ اسما له ويرفع الخبر خبراً له.

والمبتدأ في هذه الجملة هو "المعلمين"، وهو اسم جمع مذكر سالم منصوب وعلامة نصبه الياء، لأنه جمع مذكر سالم.

والخبر في هذه الجملة هو "مخلصون"، وهو خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وعليه، فإن اسم إن "المعلمين" منصوب وعلامة نصبه الياء، وذلك لأن "إن" حرف نصب واستقبال مبني على الفتح، ويدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ اسما له ويرفع الخبر خبراً له.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...