0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال تنتج الرياح القوية التي تحدث خلال عاصفة رعدية عن الاختلاف في درجة الحرارة بين الكتل الهوائية المتجاورة فهل تتوقع أن ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة فوق الكتلة الهوائية الباردة أم العكس ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 تنتج الرياح القوية التي تحدث خلال عاصفة رعدية عن الاختلاف في درجة الحرارة بين الكتل الهوائية المتجاورة فهل تتوقع أن ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة فوق الكتلة الهوائية الباردة أم العكس

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال تنتج الرياح القوية التي تحدث خلال عاصفة رعدية عن الاختلاف في درجة الحرارة بين الكتل الهوائية المتجاورة فهل تتوقع أن ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة فوق الكتلة الهوائية الباردة أم العكس ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال تنتج الرياح القوية التي تحدث خلال عاصفة رعدية عن الاختلاف في درجة الحرارة بين الكتل الهوائية المتجاورة فهل تتوقع أن ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة فوق الكتلة الهوائية الباردة أم العكس

  الإجابة هي :  ستتوقع أن ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة إلى أعلى فوق الباردة

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة: ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة فوق الكتلة الهوائية الباردة.

التفسير:

تنتج الرياح القوية في العواصف الرعدية عن اختلاف درجة الحرارة بين الكتل الهوائية المتجاورة. فالكتلة الهوائية الدافئة أخف وزناً من الكتلة الهوائية الباردة، وبالتالي فإنها ترتفع فوقها. هذا الاختلاف في الكثافة هو الذي يخلق قوة الدفع التي تؤدي إلى تكوين الرياح.

يمكننا أن نمثل ذلك بتجربة بسيطة. إذا وضعنا كرة تنس في وعاء من الماء البارد، فسوف تغرق الكرة. ولكن إذا وضعنا كرة تنس في وعاء من الماء الساخن، فسوف تطفو الكرة. وذلك لأن الماء الساخن أخف وزناً من الماء البارد.

نفس الشيء يحدث في العواصف الرعدية. فالكتلة الهوائية الدافئة أخف وزناً من الكتلة الهوائية الباردة، وبالتالي فإنها ترتفع فوقها.

يمكن أن يحدث هذا الاختلاف في درجة الحرارة بين الكتل الهوائية المتجاورة لعدة أسباب، منها:

  • اختلاف في درجات الحرارة على طول جبهة جوية.
  • اختلاف في درجات الحرارة بين الأرض والجو.
  • اختلاف في درجات الحرارة بين المحيط والجو.

عندما ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة، فإنها تبرد. عندما تبرد، فإنها تصبح أقل كثافة، مما يؤدي إلى ارتفاعها أكثر. هذا التفاعل يؤدي إلى تكوين خلية الحمل الحراري، وهي خلية دوارة من الهواء يرتفع فيها الهواء الدافئ ويبرد وينخفض ​​ثم يسخن مرة أخرى.

هذه الخلايا الحمل الحراري هي المسؤولة عن تكوين العواصف الرعدية. الرياح القوية التي تحدث خلال العواصف الرعدية هي نتيجة لهذا الاختلاف في الكثافة بين الكتل الهوائية المتجاورة.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...