0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال نوع المد الموجود في كلمه ( الحاقه ) ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 نوع المد الموجود في كلمه ( الحاقه )

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال نوع المد الموجود في كلمه ( الحاقه ) ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال نوع المد الموجود في كلمه ( الحاقه )

  الإجابة هي : مد لازم كلمي مثقل

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المد الموجود في كلمة (الحاقة) هو المد اللازم الكلمي المثقل.

تعريف المد اللازم الكلمي المثقل: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون لازم وصلا ووقفا، سواء كان ذلك في كلمة مثل (الحاقة ـ الضآلين ـ آلآن) أو حرف مثل الحروف التي في أوائل السور، وسمي لازما للزوم مده ست حركات من غير تفاوت، وأيضا للزوم سببه وهو السكون وصلا ووقفا.

حكم المد اللازم الكلمي المثقل:

  • القصر: جواز قصره حركتين، وهو مذهب ابن كثير وابن عامر والشافعي وأبي بكر البزوري.
  • التطويل: مده أربع حركات أو خمس حركات، وهو مذهب حفص وجمهور القراء.

التطبيق على كلمة (الحاقة):

في كلمة (الحاقة) يقع حرف المد (الألف) بعد حرف ساكن (القاف)، وسبب هذا السكون هو الحرف الساكن الذي يأتي بعده، وهو (الهاء)، ولهذا فإن المد الموجود في هذه الكلمة هو المد اللازم الكلمي المثقل، وحكمه عند الجمهور هو مده أربع حركات أو خمس حركات.

الطريقة الصحيحة لنطق المد اللازم الكلمي المثقل:

ينطق المد اللازم الكلمي المثقل بمد الحرف الممدود ست حركات من غير تفاوت، ويجب أن يكون هذا المد واضحًا في النطق، حتى يُميز عن المد الطبيعي الذي مقداره حركتان.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 28، 2023 في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة صبا
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 28، 2023 في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة صبا
0 تصويتات
1 إجابة
مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...