0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال المد في قول الله تعالى "والسماء "مد لازم كلمي مثقل ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 المد في قول الله تعالى "والسماء "مد لازم كلمي مثقل

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال المد في قول الله تعالى "والسماء "مد لازم كلمي مثقل ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال المد في قول الله تعالى "والسماء "مد لازم كلمي مثقل

  الإجابة هي : خطأ

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب: خطأ

التفسير الموسع:

المد اللازم الكلمي المثقل هو المد الذي يأتي بعد حرف المد ساكن سكوناً أصليّاً في كلمة واحدة، ومقداره ست حركات، ويلزم المد في هذه الحالة وصلاً ووقفاً.

أما في قول الله تعالى "والسماء"، فإن حرف المد في هذه الكلمة هو الألف، ويأتي بعده حرف السين، وحرف السين ساكن سكوناً أصليّاً، ولكن هذا السكون ليس في كلمة واحدة، بل هو في كلمتين، لأن كلمة "السماء" مثناة مثنى، والألف في هذه الكلمة هي ألف التأنيث الملحقة.

وعليه، فإن المد في هذه الكلمة ليس لازماً، بل هو مد عارض للسكون، ومقداره أربع حركات، ويلزم المد في هذه الحالة وصلاً فقط، أما وقفاً فيجوز فيه الإشباع والإخفاء.

وهناك بعض القراء الذين يقرأون المد في هذه الكلمة مداً لازماً كلمياً مثقل، وذلك على أساس أن ألف التأنيث الملحقة تحسب كحرف ساكن في الوقف، وبالتالي يكون المد لازماً في هذه الحالة.

ولكن هذا الرأي ليس مشهوراً، والرأي الراجح هو أن المد في هذه الكلمة ليس لازماً، بل هو مد عارض للسكون.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 3، 2023 في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة صبا
مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...