الإجابة:
الاحتمال التجريبي للحدث هو عدد مرات حدوث هذا الحدث مقسومًا على عدد المحاولات. في هذه الحالة، الحدث هو أن الطالب لا يلعب ألعاب الفيديو.
العدد الإجمالي للمحاولات هو 120 طالبًا. العدد الإجمالي للطلاب الذين لا يلعبون ألعاب الفيديو هو 30 طالبًا.
إذن، الاحتمال التجريبي للطلاب الذين لا يلعبون ألعاب الفيديو في المرحلة المتوسطة هو 30/120 = 0.25 = 25%.
التفسير الموسع:
الاحتمال التجريبي هو نموذج إحصائي يستند إلى البيانات التجريبية. في هذه الحالة، البيانات التجريبية هي نتائج الدراسة التي أجريت على 120 طالبًا في المرحلة المتوسطة.
الاحتمال التجريبي هو تقدير للاحتمال الحقيقي للحدث. يعتمد على عدد المرات التي يحدث فيها الحدث في مجموعة بيانات معينة.
في هذه الحالة، حدث أن الطالب لا يلعب ألعاب الفيديو 30 مرة في مجموعة بيانات تضم 120 طالبًا.
بناءً على هذه البيانات، فإن الاحتمال التجريبي للطلاب الذين لا يلعبون ألعاب الفيديو في المرحلة المتوسطة هو 0.25 أو 25%.
التعليق:
الاحتمال التجريبي هو مقياس إحصائي يعتمد على البيانات التجريبية. يمكن استخدامه لتقدير الاحتمال الحقيقي للحدث.
في هذه الحالة، يشير الاحتمال التجريبي إلى أنه من المرجح أن لا يلعب 25% من الطلاب في المرحلة المتوسطة ألعاب الفيديو.
ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الاحتمال التجريبي هو تقدير فقط. قد يختلف الاحتمال الحقيقي للحدث عن الاحتمال التجريبي، خاصة إذا كانت مجموعة البيانات صغيرة.