0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال يُبقي الاحتكاك السكوني الجسم في حالة سكون، بينما...........................يبطئ انزلاقه ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 يُبقي الاحتكاك السكوني الجسم في حالة سكون، بينما...........................يبطئ انزلاقه

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال يُبقي الاحتكاك السكوني الجسم في حالة سكون، بينما...........................يبطئ انزلاقه ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال يُبقي الاحتكاك السكوني الجسم في حالة سكون، بينما...........................يبطئ انزلاقه

  الإجابة هي : الاحتكاك الانزلاقي. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يُبقي الاحتكاك السكوني الجسم في حالة سكون، بينما الاحتكاك الحركي يبطئ انزلاقه.

الاحتكاك السكوني هو قوة مقاومة تنشأ بين جسمين ساكنين، أي غير متحركين تماماً نسبة لبعضهما، وحتى يتم تحريك أحد هذه الأجسام الساكنة يتطلب ذلك بذل مجهود أكبر في بداية الأمر لنحرك أحدهما، إذ يكون بهذه الحالة معامل الاحتكاك الحركي أقل من معامل الاحتكاك الساكن.

الاحتكاك الحركي هو قوة مقاومة تنشأ بين جسمين متحركين بالنسبة لبعضهما، ويحدث بينهما احتكاك، وفي هذه الحالة يكون معامل الاحتكاك الساكن أكبر من معامل الاحتكاك الحركي، ويُصنّف هذا النوع إلى قسمين:

  • الاحتكاك الانزلاقيّ: وهو الاحتكاك الذي ينشأ بين جسمين صلبين، كأن يتم تحريك كتاب على منضدة.
  • الاحتكاك الدورانيّ: وهو الاحتكاك الذي ينشأ بين جسمين أحدهما صلب والآخر دوار، كأن يتم تحريك عجلة على سطح خشبي.

يؤثر الاحتكاك الحركي على حركة الجسم المتحرك، حيث يبذل قوة مقاومة اتجاهية مضادة لاتجاه الحركة، مما يؤدي إلى تباطؤ الجسم وتوقفه في النهاية.

مثال على ذلك:

عندما نقوم بتحريك كتاب على سطح طاولة، فإن قوة الاحتكاك السكوني تمنع الكتاب من الانزلاق في البداية، ثم عندما تبدأ الحركة تنشأ قوة الاحتكاك الحركي التي تعمل على تباطؤ حركة الكتاب تدريجياً حتى يتوقف.

أهمية الاحتكاك:

للاحتكاك أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، فهو يُستخدم في العديد من التطبيقات، مثل:

  • تثبيت الأشياء في مكانها: فالاحتكاك يمنع الأشياء من الانزلاق أو السقوط، مثل احتكاك إطارات السيارة بالأرض الذي يمنع السيارة من الانزلاق على الطريق.
  • توليد الحرارة: فالاحتكاك يولد حرارة، مثل احتكاك الفرامل بالإطارات الذي يولد الحرارة اللازمة لتوقف السيارة.
  • تصنيع المنتجات: فالاحتكاك يُستخدم في العديد من عمليات التصنيع، مثل احتكاك الأدوات بالمواد الخام الذي يُساعد على تشكيلها.

وبشكل عام، فإن الاحتكاك له جوانب إيجابية وسلبية، فبينما يُساعد على تثبيت الأشياء ومنع الانزلاق، فإنه يتسبب أيضًا في تآكل المواد واستهلاك الطاقة.

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...