0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين

  الاجابة هي : التسارع يتناقص. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين هما مفهومان مهمان في الفيزياء. السرعة المتجهة هي مقدار واتجاه الحركة، بينما التسارع هو معدل تغير السرعة المتجهة.

عندما تكون السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين، فإن الجسم يتحرك في خط مستقيم ولكن سرعته تتناقص باستمرار. يمكن أن يحدث هذا في العديد من المواقف، مثل عندما يبطئ جسم ما ثم يتوقف، أو عندما يصطدم جسمان.

في حالة الجسم الذي يبطئ ثم يتوقف، فإن سرعته المتجهة في البداية تكون في اتجاه واحد. ثم يبدأ الجسم في التسارع في الاتجاه المعاكس لسرعته المتجهة. يؤدي هذا إلى تقليل سرعة الجسم حتى تصبح صفرًا.

في حالة الجسمين المتصادمين، فإن كل منهما يمتلك سرعة متجهة في البداية. ثم يبدأ كل منهما في التسارع في الاتجاه المعاكس لسرعة الجسم الآخر. يؤدي هذا إلى تقليل سرعة كل جسم حتى يتوقف.

يمكن حساب السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين باستخدام الصيغ التالية:

v = v_0 - at
a = -v/t

حيث:

  • v هي السرعة المتجهة الحالية
  • v_0 هي السرعة المتجهة الأولية
  • a هو التسارع
  • t هو الزمن

على سبيل المثال، إذا كان جسم ما يتحرك بسرعة متجهة أولية مقدارها 10 م/ث، ثم يبدأ في التسارع في الاتجاه المعاكس بسرعة مقدارها 2 م/ث^2، فإن السرعة المتجهة الحالية للجسم ستكون كما يلي:

v = v_0 - at
= 10 - 2 * t

إذا كان الزمن t يساوي 5 ثوان، فإن السرعة المتجهة الحالية للجسم ستكون:

v = 10 - 2 * 5
= 0

هذا يعني أن الجسم توقف عن الحركة.

بشكل عام، يمكن القول أن السرعة المتجهة والتسارع في اتجاهين متعاكسين يؤديان إلى تقليل سرعة الجسم حتى تصبح صفرًا.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...