0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين.، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين.

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين.، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين.

 و الجواب الصحيح يكون هو خطأ. الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الغني بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الدورة الدموية الكبرى، أو الدورة الجهازية، هي جزء من جهاز القلب والأوعية الدموية والتي تحمل الدم المؤكسد بعيداً عن القلب إلى بقية أنحاء الجسم، وتعيد الدم غير المؤكسد إلى القلب ثانيةً.

يبدأ الدم الفقير بالأكسجين في الدورة الدموية الكبرى من البطين الأيسر للقلب، وينتقل عبر الشريان الأبهر إلى جميع أنحاء الجسم. في هذه العملية، يزود الدم الخلايا والأعضاء بالأكسجين والمواد المغذية الأخرى، ويزيل منها ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى.

يعود الدم من جميع أنحاء الجسم إلى القلب عبر الأوردة. تبدأ الأوردة الصغيرة في جمع الدم من الأنسجة، وتتدفق الدم إلى الأوردة الكبيرة، ثم إلى الأوردة الرئوية. تنقل الأوردة الرئوية الدم إلى الرئتين، حيث يتم تجديد إمدادات الأكسجين للدم.

لا يدخل الدم الفقير بالأكسجين إلى القلب والرئتين لأنهما عضوان أساسيان في الدورة الدموية. القلب هو المسؤول عن ضخ الدم، والرئتان مسؤولتان عن تزويد الدم بالأكسجين. إذا دخل الدم الفقير بالأكسجين إلى القلب أو الرئتين، فإنه سيؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

فيما يلي شرح مفصل للدورة الدموية الكبرى:

البداية

يبدأ الدم الفقير بالأكسجين في الدورة الدموية الكبرى من البطين الأيسر للقلب. ينتقل الدم عبر الصمام الأبهري إلى الشريان الأبهر، وهو الشريان الرئيسي في الجسم.

المسار

ينتشر الدم من الشريان الأبهر إلى شرايين أصغر، والتي تنتشر إلى جميع أنحاء الجسم. يزود الدم الخلايا والأعضاء بالأكسجين والمواد المغذية الأخرى، ويزيل منها ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى.

النهاية

يعود الدم من جميع أنحاء الجسم إلى القلب عبر الأوردة. تبدأ الأوردة الصغيرة في جمع الدم من الأنسجة، وتتدفق الدم إلى الأوردة الكبيرة، ثم إلى الأوردة الرئوية.

العودة إلى القلب

تنقل الأوردة الرئوية الدم إلى الرئتين، حيث يتم تجديد إمدادات الأكسجين للدم. يدخل الدم المؤكسد إلى البطين الأيسر للقلب، ويبدأ الدورة الدموية الكبرى مرة أخرى.

دور القلب والرئتين

القلب هو المسؤول عن ضخ الدم في الدورة الدموية الكبرى. يتكون القلب من أربع غرف: البطين الأيسر والبطين الأيمن، والأذينين الأيسر والأيمن. يضخ البطين الأيسر الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم، بينما يضخ البطين الأيمن الدم الفقير بالأكسجين إلى الرئتين.

الرئتان مسؤولتان عن تزويد الدم بالأكسجين. يتم ذلك من خلال عملية التنفس، والتي تتضمن تبادل الغازات بين الدم والهواء. عندما يتنفس الشخص، يدخل الهواء إلى الرئتين، حيث يتم امتصاص الأكسجين من الهواء بواسطة الدم. يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء.

إذا دخل الدم الفقير بالأكسجين إلى القلب أو الرئتين، فإنه سيؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل التعب والضعف، وصعوبة التنفس، ومشاكل القلب.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...