0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية.، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية.

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية.، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية.

 و الجواب الصحيح يكون هو أ_ انتقال الطاقة من مخلوق حي إلى أخر في أي نظام بيئي مثل النباتات ، وهي تبين انتقال الطاقة في مسار واحد ج_النبات ----  غزال ---- نمر ---- نسر

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يمثل مفهوم السلسلة الغذائية العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية في نظام بيئي معين. تنتقل الطاقة الغذائية في السلسلة الغذائية من كائن حي إلى آخر، حيث تبدأ بالنباتات الخضراء التي تقوم بعملية التركيب الضوئي، وتنتقل إلى الحيوانات العاشبة التي تتغذى على النباتات، ثم إلى الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى على الحيوانات العاشبة، وهكذا.

تتكون السلسلة الغذائية من مستويات غذائية مختلفة. المستوى الغذائي الأول يتكون من المنتجين، وهم الكائنات الحية التي تصنع طعامها بنفسها، مثل النباتات الخضراء. المستوى الغذائي الثاني يتكون من المستهلكين الأساسيين، وهم الكائنات الحية التي تتغذى على المنتجين، مثل الحيوانات العاشبة. المستوى الغذائي الثالث يتكون من المستهلكين الثانويين، وهم الكائنات الحية التي تتغذى على المستهلكين الأساسيين، مثل الحيوانات آكلة اللحوم.

تنتقل الطاقة الغذائية من مستوى غذائي إلى آخر بنسبة ضئيلة فقط. فعندما يأكل حيوان نباتًا، يتم تحويل حوالي 10٪ فقط من الطاقة الغذائية في النبات إلى طاقة غذائية في الحيوان. وهكذا، كلما ارتفعنا في المستويات الغذائية، أصبح هناك كمية أقل من الطاقة الغذائية المتاحة.

تلعب السلاسل الغذائية دورًا مهمًا في النظام البيئي. فهي تساعد على توزيع الطاقة والمغذيات بين الكائنات الحية. كما أنها تساعد على تنظيم عدد الكائنات الحية في النظام البيئي.

فيما يلي بعض الأمثلة على السلاسل الغذائية:

  • سلسلة غذائية في الغابة: الأشجار (المنتجون) → الغزلان (المستهلكون الأساسيون) → الذئاب (المستهلكون الثانويون)
  • سلسلة غذائية في المحيط: الطحالب (المنتجون) → العوالق الحيوانية (المستهلكون الأساسيون) → الأسماك الكبيرة (المستهلكون الثانويون)
  • سلسلة غذائية في الصحراء: الشجيرات (المنتجون) → الأرانب (المستهلكون الأساسيون) → الثعالب (المستهلكون الثانويون)

تلعب السلاسل الغذائية دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن النظام البيئي. فهي تساعد على ضمان أن يكون هناك ما يكفي من الغذاء لجميع الكائنات الحية، وأن تبقى أعدادها تحت السيطرة.

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...