السهو من مقتضى الطبيعة البشرية
السهو هو الغفلة والنسيان، وهو من مقتضى الطبيعة البشرية، حيث يصاب به الإنسان في كل أمور حياته، حتى في عباداته. وقد حث الإسلام على الحرص على أداء العبادات على أكمل وجه، وحذّر من السهو فيها، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سها في صلاته أكثر من مرة، مما يؤكد أن السهو من مقتضى الطبيعة البشرية، حتى بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم.
ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة
ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الظُّهْرَ خَمْسًا فَقِيلَ لَهُ: أَزِيدَ فِي الصَّلَاةِ؟ فَقَالَ: وَمَا ذَلِكَ؟ قَالُوا: صَلَّيْتَ خَمْسًا، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ بَعْدَ مَا سَلَّمَ" (البخاري ومسلم).
وفي حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَامَ مِنَ الرَّكْعَتَيْنِ، فَقَامَ قَائِمًا حَتَّى أَخَذَهُ النَّوْمُ، فَوَقَعَ، فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ" (البخاري ومسلم).
تفسير السهو في الصلاة
يمكن تفسير السهو في الصلاة بعدة أسباب، منها:
- الانشغال بالتفكير في أمور الدنيا، وذلك من أهم أسباب السهو في الصلاة، حيث يشغل الإنسان تفكيره بالأمور المادية والدنيوية، وينسى القيام بواجباته الدينية.
- التعب والإرهاق، حيث يؤدي التعب والإرهاق إلى تشتت الذهن وعدم التركيز، مما قد يؤدي إلى السهو في الصلاة.
- قلة الممارسة، حيث يؤدي عدم الممارسة المستمرة للصلاة إلى ضعف التركيز وعدم التعود على الحركات والقراءة المطلوبة في الصلاة، مما قد يؤدي إلى السهو.
حكم السهو في الصلاة
إذا سها المصلي في صلاته، فعليه أن يكمل صلاته، ثم يأتي بسجود السهو بعد السلام، وذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أن "مَنْ نَسِيَ شَيْئًا مِنْ صَلَاتِهِ فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهُ، ثُمَّ يُسَلِّمَ، ثُمَّ يُسَجِدُ سَجْدَتَيْنِ" (متفق عليه).
كيفية سجود السهو
سجود السهو يكون بعد السلام من الصلاة، وذلك بأن يجلس المصلي على كرسيه أو سجادته، ثم يسجد سجدتين، ينوي بهما سجود السهو، ثم يتشهد ويسلم.
الخلاصة
السهو من مقتضى الطبيعة البشرية، حتى بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة. وإذا سها المصلي في صلاته، فعليه أن يكمل صلاته، ثم يأتي بسجود السهو بعد السلام، وذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.