0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال الدوره الجسميه يتحرك فيها الدم الفقير، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 الدوره الجسميه يتحرك فيها الدم الفقير

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال الدوره الجسميه يتحرك فيها الدم الفقير، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال الدوره الجسميه يتحرك فيها الدم الفقير

 و الجواب الصحيح يكون هو خطأ.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الدورة الدموية هي عملية مستمرة تنقل الدم والأكسجين والمواد الغذائية والهرمونات إلى جميع أنحاء الجسم، وتنقل أيضًا الفضلات إلى أعضاء الإخراج. وتتكون الدورة الدموية من القلب والأوعية الدموية.

الدورة الدموية الكبرى هي الجزء الرئيسي من الدورة الدموية، وهي مسؤولة عن نقل الدم من القلب إلى جميع أنحاء الجسم، ثم إعادته إلى القلب مرة أخرى. ويبدأ الدم الفقير بالأكسجين في الدورة الدموية الكبرى من البطين الأيمن للقلب، ثم ينتقل عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين. وفي الرئتين، يتبادل الدم غاز الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون، ثم يعود الدم المؤكسد إلى القلب عبر الأوردة الرئوية.

الدم الفقير هو الدم الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الأكسجين، ونسب عالية من ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى. ويتكون الدم الفقير في جميع أنحاء الجسم، حيث يأخذ الأكسجين من الخلايا وينقل ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى بعيدًا عنها.

وهكذا، فإن الدم الفقير يتحرك في الدورة الدموية الكبرى من البطين الأيمن للقلب إلى الرئتين، ثم يعود إلى القلب عبر الأوردة الرئوية.

التفسير الموسع

يبدأ الدم الفقير بالأكسجين في الدورة الدموية الكبرى من البطين الأيمن للقلب. ويحتوي الدم الفقير على نسبة منخفضة من الأكسجين، ونسب عالية من ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى.

يخرج الدم الفقير من البطين الأيمن من خلال الصمام الرئوي ثلاثي الشرفات، ثم يدخل إلى الشريان الرئوي. ويمتد الشريان الرئوي إلى الرئتين، حيث يقسم إلى شرايين أصغر تسمى الشرايين الرئوية الفرعية.

تنتهي الشرايين الرئوية الفرعية في الشعيرات الدموية الرئوية، حيث يحدث تبادل الغازات. ينتقل الأكسجين من الهواء في الحويصلات الهوائية إلى الدم في الشعيرات الدموية الرئوية، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدم في الشعيرات الدموية الرئوية إلى الهواء في الحويصلات الهوائية.

بعد تبادل الغازات، يعود الدم المؤكسد إلى القلب عبر الأوردة الرئوية. تتحد الأوردة الرئوية معًا لتكوين الوريد الرئوي الرئيسي، الذي يدخل إلى الأذين الأيسر للقلب.

يستقبل الأذين الأيسر الدم المؤكسد من الوريد الرئوي الرئيسي، ثم يضخ هذا الدم إلى البطين الأيسر من خلال الصمام التاجي. يضخ البطين الأيسر الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم عبر الشريان الأبهر.

وبهذه الطريقة، يتحرك الدم الفقير في الدورة الدموية الكبرى من البطين الأيمن للقلب إلى الرئتين، ثم يعود إلى القلب عبر الأوردة الرئوية.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...