0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال توسعة الحرمين الشريفين، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 توسعة الحرمين الشريفين

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال توسعة الحرمين الشريفين، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال توسعة الحرمين الشريفين

 و الجواب الصحيح يكون هو عبد العزيز ال سعود.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
توسعة الحرمين الشريفين هي سلسلة من المشاريع العمرانية التي تهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وذلك لاستيعاب الزيادة المتزايدة في أعداد الحجاج والمعتمرين.
بدأت أولى توسعة للمسجد الحرام في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أمر بزيادة مساحة المسجد إلى 2040 متر مربع، ثم توالت بعدها التوسعة في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين والعثمانيين.
وفي العصر الحديث، شهد المسجد الحرام العديد من التوسعة، منها:
التوسعة السعودية الأولى: بدأت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1955، وانتهت عام 1965، وبلغت مساحتها الإجمالية 160 ألف متر مربع.
يفتح الرابط في نافذة جديدة.
makkawi.azurewebsites.net
توسعة المسجد الحرام السعودية الأولى
التوسعة السعودية الثانية: بدأت في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عام 1982، وانتهت عام 1996، وبلغت مساحتها الإجمالية 366 ألف متر مربع.
يفتح الرابط في نافذة جديدة.
www.gph.gov.sa
توسعة المسجد الحرام السعودية الثانية
التوسعة السعودية الثالثة: بدأت في عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود عام 2008، وانتهت عام 2012، وبلغت مساحتها الإجمالية 345 ألف متر مربع.
يفتح الرابط في نافذة جديدة.
ar.wikipedia.org
توسعة المسجد الحرام السعودية الثالثة
وتهدف هذه التوسعة إلى تحقيق عدة أهداف، منها:
زيادة القدرة الاستيعابية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف: حيث بلغ عدد الحجاج والمعتمرين في عام 2023 أكثر من 10 ملايين شخص، ومن المتوقع أن يتزايد هذا العدد في السنوات القادمة.
تحسين الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين: حيث تشمل التوسعة إنشاء مرافق جديدة، مثل الممرات والمصاعد والسلالم الكهربائية، بالإضافة إلى تحسين الخدمات الحالية، مثل النظافة والأمن.
إبراز الأهمية الدينية والثقافية للمسجدين الحرام والنبوي الشريفين: حيث تعد التوسعة دليلاً على اهتمام المملكة العربية السعودية بمكانة هذين المسجدين.
وتعتبر توسعة الحرمين الشريفين من أهم المشاريع العمرانية في العالم الإسلامي، حيث تساهم في تسهيل أداء فريضة الحج والعمرة، وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كقبلة المسلمين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...