0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال اجمع صورا ومقالات عن انجازات بلادنا الحبيبة توسعة الحرمين الشريفين، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 اجمع صورا ومقالات عن انجازات بلادنا الحبيبة توسعة الحرمين الشريفين

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال اجمع صورا ومقالات عن انجازات بلادنا الحبيبة توسعة الحرمين الشريفين، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال اجمع صورا ومقالات عن انجازات بلادنا الحبيبة توسعة الحرمين الشريفين

 و الجواب الصحيح يكون هو كانت التوسعة الأولى التي أُجريت على مساحة المسجد الحرام في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، حيث أمر بتوسعة المسجد بنحو خمسمائة وستين م2، وكان ذلك في السابع عشر للهجرة، وتعرض خلال فترة خلافة الفاروق للهدم إثر تدفق سيل جارف إليه. ثم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه أمر بتوسيعه مراً حتى أصبحت مساحته تمتد إلى4390 م2، ثم في الدولة الأموية والعباسية كان الأمر ذات الشيء من التوسيع والسعي في ذلك. توسعة الحرمين من الدولة السعودية شهدت فترة الدولة السعودية توسعات كبيرة طرأت على المسجد الحرام بدءاً من عهد خادم الخرمين الشريفين عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حيث أجرى صيانة كاملة للمسجد وأصلحه، من ترميم وطلاء وإصلاح قبة زمزم، وتقديم خدمة للمصلين بوقايتهم من أشعة الشمس الحارقة بتركيب المظلات، والتبليط بالحجر في المساحة ما بين الصفا والمروة، وآخرها كان في عام 1373 هجري. تمثلت بإدخال الإنارة الكهربائية إلى المسجد الحرام وتركيب المراوح الكهربائية لتخفيف حرارة الجو على المصلين به، أما في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود فكانت بداية مشروع التوسعة في عام 1375 هجري، إذ أصبحت بفضل هذا التوسع تتسع لخمسين ألف مصلٍّ، واستمرت فترة التوسعة مدة بلغت العشر سنوات. في الثالث والعشرين من شهر شعبان عام 1375 للهجرة تم وضع حجر الأساس لهذه التوسعة، وشملت عدداً من المشاريع من بينها افتتاح الشارع المواري للصفا، وتشييد ثلاثة طوابق وأقبية، وإضافة الشمعدانات وصحن المطاف والمقامات الأربعة، ثم شهدت توسعات في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، ثم في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود شملت ثلاثة محاور من بينها توسيع الحرم المكي حتى أصبح يتسع لمليوني مصلي، والمحور الثاني يشمل الساحات الخارجية والتي تضم دورات المياه والممرات والأنفاق.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إنجازات بلادنا الحبيبة في توسعة الحرمين الشريفين

تعد توسعة الحرمين الشريفين من أهم الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية على مر العصور، وذلك لما لها من أهمية دينية وثقافية واقتصادية كبيرة.

صور عن توسعة الحرمين الشريفين

مقالات عن توسعة الحرمين الشريفين

  • توسعة الحرمين الشريفين: قصة إنجاز حضاري

تعتبر توسعة الحرمين الشريفين من أهم الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية على مر العصور، وذلك لما لها من أهمية دينية وثقافية واقتصادية كبيرة. بدأت التوسعة في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، واستمرت على مدى سنوات عديدة، حتى أصبحت الحرمين الشريفين قادرين على استيعاب ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم.

  • توسعة الحرمين الشريفين: قصة إعمار ورعاية

يشكل الحرمين الشريفين مكانة دينية وثقافية واقتصادية كبيرة في العالم الإسلامي، لذلك كان من الضروري أن تهتم المملكة العربية السعودية بتوسعتهما وإعمارهما، وذلك لتوفير الأجواء المناسبة للمصلين والحجاج. وقد بدأت المملكة هذه التوسعة في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، واستمرت على مدى سنوات عديدة، حتى أصبحت الحرمين الشريفين من أجمل وأعظم المساجد في العالم.

  • توسعة الحرمين الشريفين: قصة إنجاز وحضارة

تعد توسعة الحرمين الشريفين من أهم الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في العصر الحديث، وذلك لما لها من أهمية دينية وثقافية واقتصادية كبيرة. وقد تم تنفيذ هذه التوسعة على أعلى مستوى من الدقة والجودة، باستخدام أحدث التقنيات والمواد، مما جعلها قصة إنجاز وحضارة.

أهمية توسعة الحرمين الشريفين

تعود أهمية توسعة الحرمين الشريفين إلى عدة أسباب، منها:

  • الزيادة المستمرة في أعداد المسلمين من جميع أنحاء العالم

  • ضرورة توفير الأجواء المناسبة للمصلين والحجاج

  • الحرص على إعمار ورعاية الحرمين الشريفين

النتائج المترتبة على توسعة الحرمين الشريفين

نتج عن توسعة الحرمين الشريفين عدة نتائج إيجابية، منها:

  • تمكين ملايين المسلمين من أداء مناسك الحج والعمرة

  • توفير الأجواء المناسبة للمصلين والحجاج

  • تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في العالم الإسلامي

ختاماً، تعد توسعة الحرمين الشريفين من أهم الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية على مر العصور، وقد عكست هذه التوسعة اهتمام المملكة برعاية الحرمين الشريفين وتوفير الأجواء المناسبة للمصلين والحجاج.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...