0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

مطلوب ملخص عن وسائل الإعلام الجديد؟ - مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك مطلوب ملخص عن وسائل الإعلام الجديد؟ نتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك التعليمية.في بوابة الاجابات نعتقد بقوة في قوة التعليم ودوره في تنمية قدرات الدارسين، وكما نعمل جاهدين لتوفير بيئة تعليمية ملهمة وموارد تعليمية عالية الجودة.

الإجابة الصحيحة لسؤالك هي:

الاجابه على سؤال : مطلوب ملخص عن وسائل الإعلام الجديد؟

اذا وجدت الإجابة علي سؤالك مطلوب ملخص عن وسائل الإعلام الجديد؟ ،وكنت بحاجة إلى المزيد من الدعم أو كانت لديك استفسارات إضافية ، فلا تتردد في اضافة سؤالاً جديدا ويسرنا تقديم الاجابة الاحترافية لكل طالب يسعى للمعرفة والتعلم.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الاجابه على سؤال : مطلوب ملخص عن وسائل الإعلام الجديد ؟ 


إن العلاقات العامة في ممارستها لأنشطتها تحتاج إلى وسيلة إلكترونية للتنقيب عن المعلومات والتعرف على جمهورها وشركاءها والاتصال بهم, وتشمل هذه الوسائل على البريد الإلكتروني وصفحات الويب, والصور الرقمية, والبرامج والوسائل الأخرى اللازمة للوصول إلى الجمهور المستهدف, حيث توفر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفرص لممارسين العلاقات العامة لتنفيذ برامجهم الإعلامية وتحقيق أكبر قدر من التواصل مع عملائهم. (Arlene & Ngwenyama,2011)

 حيث تخلق وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا بيئة لتشكيل المجتمعات وتفاعل الأفراد حول مؤسسات محددة والتي بدورها توفر مواقف لبناء العلاقات مع العامة والحفاظ عليها ، وخاصة مع هؤلاء الذين يستخدمون هذه الأدوات الرقمية المتكاملة في حياتهم اليومية وتشجع التفاعلية من خلال استخدام تطبيقات الإعلام الجديد لاستيعاب أفضل للمعلومات ويمكن أن تساعد الشركات على صياغة علاقات متبادلة مع المستخدمين.  (Erica,2011)

قد أسهم الإعلام الجديد في اتساع مساحة الوسائل الإعلامية التي تستطيع العلاقات العامة استخدامها لتسويق خدماتها, وتحقيق أهدفها, والوصول إلى الجمهور المستهدف, وفي ذات الوقت تعد وسائل الإعلام الجديد أدوات شديدة الأهمية في استقاء الجمهور للمعلومات، وتُعد الوسائل الاجتماعية على الإنترنت مثل الفيس بوك، تويتر، اليوتيوب، المدونات، أكثر الوسائل التي تقوم الآن بدور فعال في التواصل الاجتماعي لدى مستخدمي الإنترنت. 

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية وسائل الإعلام الجديد (الفيس بوك، اليوتيوب، تويتر) في العلاقات العامة في تأدية وظائفها الخمس الرئيسة المتمثلة في: (الوظيفة الاتصالية، الوظيفة الإعلامية، والوظيفة الإدارية، والوظيفة الاستشارية، والوظيفة التسويقية). (سليم,2015م)

1. تويـــــتر ( Twitter)

هو عبارة عن منصة وسائط اجتماعية يستخدمها الأفراد للتواصل الاجتماعي, وللتعرف على أحدث الأخبار والموضوعات, وهو أحد أهم وسائل الإعلام الجديد الذي تستخدمه العلاقات العامة للترويج لخدماتها , وللتواصل مع الجمهور المستهدف, من خلال الصور والنصوص أو مقاطع الفيديو, ويتسم الموقع بالتفاعلية, ويسمح للأفراد بالتواصل والمشاركة بالمحتوى, وقد أوضحت العديد من الدراسات أهمية موقع تويتر للعلاقات العامة, حيث يعد من أهم المواقع لممارسة الأعمال التجارية, وإمكانية الوصول للمستهلكين. Moyo,2015))

وتعتبر خدمة تويتر Twitter من أفضل الأمثلة التي توضح المعنى الشامل للمدونات الصغيرة، وهناك العديد من الطرق الأكثر شيوعاً في استخدام خدمة  موقع تويتر يمكن تصنيفها فيما يلي:

• التدوين المصغر: حيث يُعد ظاهرة جديدة نسبيًا، فهو يزود المستخدمين بقناة اتصال سريعة لإذاعة ونشر المعلومات، بطريقة مبسطة وغير رسمية، بمعنى أن يكون أسلوب التدوين قريب من النفس والمشاعر لدى الأفرادJean & Mary ,2009).)

• الإجابة السريعة: أي يمكن استخدام خدمة تويتر للحصول على إجابات سريعة، من خلال طرح تساؤلات على بعض المؤسسات الخدمية أو غيرها، وتعتبر الرد على التساؤلات من أهم شروط وجود مثل هذه الجهات على حساب التويتر. Young,& et al,2010))

• التواصل المتسمر: حيث يقدم تويتر خدمات تقود المستخدمين لزيارة المواقع والمدونات الخاصة بالموضوعات التي يبحثون عنها.

• كما يعمل موقع تويتر كبرنامج للتواصل الاجتماعي بشكل تفاعلي, يسمح للمؤسسات إشراك الأفراد في التواصل مع الخدمات التي تقدمها مع  إمكانية التفاعل من خلال موقع تويتر لدى المستخدمين للموقع. (Adam &Erich,2013)

2.الفيس بوك Face Book 

يُعد الفيس بوك الآن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، والأكثر استخداما بين مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، لدى الملايين من جمهور الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وخاصة الشباب، وقد زاد عدد المستخدمين بشكل أسرع وأكثر من أي تكنولوجيا أخرى في التاريخ البشري.Benjamin,2009) &Graham), كما أكدت نتائج العديد من الدراسات الإعلامية، سواء الدراسات التي أجريت في الدول المتقدمة، أو الدول الأقل تقدمًا، على أن موقع الفيس بوك هو الموقع الأكثر تفضيلاً، والأكثر استخداماً، والأشد تأثيرًا على المستخدمين وخاصة الشباب، كما توصلت نتائج تلك الدراسات إلى أن أهم استخدامات الجمهور بصفة عامة، والشباب على وجه الخصوص للفيس بوك تتمثل في: التواصل الاجتماعي، والبحث عن أصدقاء جدد، وتدعيم صداقات قديمة، والتعبير بحرية عن الآراء والأفكار. et al,2009) & (Madge, 

ويعتمد ممارسي العلاقات العامة على الفيس بوك كأداة للتواصل لإقامة العلاقات مع مختلف الجماهير المستهدفة , حيث يُعد الفيس بوك موقع تواصل اجتماعي واسع الانتشار لديه القدرة على تقديم نطاق من الأدوات الترويجية ويسمح للمستخدمين بإقامة العلاقات. كما أشارت إحدى الدراسات إلى ارتفاع استخدام ممارسي العلاقات العامة لتطبيقات وسائل الإعلام الجديد في إدارة العلاقات العامة في المؤسسات السعودية الخاصة. (الشبل,2014م) 

ومؤخرًا تبنت العلاقات العامة الاعتماد على الإعلام الجديد من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك كأداة للتواصل لإقامة العلاقات مع مختلف الجماهير, ويُعد الفيس بوك موقع تواصل اجتماعي واسع الانتشار لديه القدرة على تقديم نطاق من الأدوات الترويجية ويسمح للمستخدمين بإقامة العلاقات. Erica,2011) Meyers &)

3. موقع  اليوتيـــــوب (YouTube)

يُعد موقع يوتيوب من أهم وأشهر أنواع الشبكات الاجتماعية الآن، وينتمي إلى مجتمعات المحتوى، أي المجتمعات التي تنظم وتشارك أنواع خاصة من المحتوى،Nation,2010)) حيث أصبح موقع اليوتيوب ظاهرة اتصالية وثقافية عالمية، كأحد أبرز ملامح تقنيات وتطبيقات الإنترنت، ومن فكرته انطلقت عشرات الأفكار باستخدام كلمة Tube مقترنة بالعديد من المسميات لمواقع فيديو ثقافية، ودينية، وهوايات، ولكن يحتل اليوتيوب القمة من حيث استخدامه، وزيادة عدد زواره الذين يتزايدون يومًا بعد يوم. (Vijay & et al,2011)

وقد تأسس موقع اليوتيوب في فبراير عام 2005م، بواسطة ثلاثة موظفين سابقين في شركة "باي بال" Pay Pal)) الأمريكية، وهم "تشارد هيرلي، وستيف تشين، وجاود كريم" وقد أصبح ذلك الموقع من أهم الظواهر الاتصالية والثقافية العالمية للإنترنت، وقد سعت شركة جوجل لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي.

ويتسم موقع اليوتيوب بالعديد من الخصائص المتميزة، والتي أصبح من خلالها أحد أهم وسائل الإعلام الجديد ويتسم موقع اليوتيوب بما يلي: (سليم, 2015م)

• يتيح موقع اليوتيوب للأفراد إنتاج مقاطع فيديو خاصة بهم، أو بآخرين، ورفعها على الموقع، على اختلاف طبيعة ونوعية مقاطع الفيديو التي ينتجها الأفراد.

• يسمح الموقع للمستخدمين بتبادل ملفات الفيديو، وإرسال روابط الفيديو إلى الآخرين.

• كما يتيح الموقع للمستخدم التعليق على المقاطع المعروضة، فقد يرسل الفرد تعليقات رداً على التعليقات والردود التي استقبلها بخصوص مقاطع الفيديو التي رفعها على اليوتيوب، أو قد يرسل الفرد تعليقات أو سؤال ما حول فيديو المعلق، وهو ما يدعم قدرة الموقع على التواصل الاجتماعي، وإقامة صداقات جديدة.

4.المدونـــــات ( Blogs)

تُعد المدونات الصغيرة أداة للربط بين عنصري التدوين, وخدمة الرسائل الفورية، وشبكات التواصل الاجتماعي، تعرف المدونات Blogs بأنها صفحات يتم إنشائها على الإنترنت، تحتوي على سجل من المعلومات متسلسلة زمنيًا تتمثل في نصوص وصور وبرامج ومواد صوتية متاحة لجمهور بعينة، وتشبه المدونة في أبسط أشكالها الصحيفة الإلكترونية التي يحررها شخص واحد، أو مجموعة أشخاص، وقد تتضمن المدونة موضوعات مختلفة تتضمن غالباً يوميات وخواطر عابرة، أو تكون المدونة تفاعلية، فتؤسس مجتمعًا افتراضيًا حول شخص ما، أو مجال اهتمام معين، من خلال احتوائها على وصلات تشعبيه لمدونات ومواقع أخرى، ويتاح من خلالها المشاركة للآخرين بالتعليق والاقتراح والتواصل مع المدونة.

وتعد المدونات التجارية من الأدوات المهمة  التي تسمح للشركات التواصل باستخدام الأسلوب التواصلي، ويمكن من خلالها التواصل بالصوت والصورة لهذه الشركات, فضلا عن المدونات الإعلامية, وتنشأ هذه المدونات لأغراض إعلانية، حيث تقوم بتوظيف مدونين يقومون بالتدوين المستمر لبعض الإعلانات، والمدونات ذات الاتجاه الإعلامي, ويمكن من خلالها استقطاب بعض المحررين وأصحاب الرأي، مما يسهم في إضفاء رؤى واتجاهات جديدة لكيفية التناول والطرح الإخباري للمدونة. وبشكل عام يمكن التعرف على شبكة المدونات من خلال استخدام بعض محركات البحث مثل (Technocratic) أو (Google Blog Search)(سليم, 2015)

5.انستغرام

هو تطبيق صوري يمنح خصائص تمنح المستخدم القدرة على فلتره وإدارة المحتوى المرئي ليصل إلى مرحلة الصورة الفائقة، كما أنه ينافس بقية تطبيقات التواصل الاجتماعي في خاصية الرفع السريع التي تجعل المحتوى عليه يتضخم, ويتراكم وتتم أرشفته بشكل منافس، كما أنه يتيح كغيره من التطبيقات خواص التفاعلية الفائقة بكل مستوياتها.(العبيد، 2017), ويستخدم هذا الموقع الآن بشكل متزايد من قبل ممارسي العلاقات العامة في الترويج للعلامات التجارية, وكذلك إدارة حملات العلامة التجارية والمنتجات عبر الإنترنت, بالإضافة إلى إدارة موقع الشركة على الويب وضمان الحصول على أفضل تجربة للمستخدم التجارية. 

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...