0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية.، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية.

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية.، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية.

 الإجابة. هي خطأ

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة المختصرة:

لا تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء NO2 القاعدة الثمانية.

التفسير الموسع:

قاعدة الثمانية هي قاعدة تقريبية تنص على أن الذرات تميل إلى اكتساب أو فقدان إلكترونات حتى يكون لها ثمانية إلكترونات في مدارها الخارجي. ينطبق هذا بشكل عام على الذرات غير المتأينة، ولكن هناك بعض الاستثناءات.

في جزيء NO2، تحتوي ذرة النيتروجين المركزية على خمسة إلكترونات في مدارها الخارجي. تشترك هذه الإلكترونات في روابط تساهمية مع ذرتين من الأكسجين، مما يعطيها زوجًا من الإلكترونات غير المشاركة. هذا يترك ذرة النيتروجين مع ثلاثة إلكترونات فقط في مدارها الخارجي، وهو أقل من ثمانية.

هناك سببان رئيسيان لعدم تحقيق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء NO2 القاعدة الثمانية.

الأول هو أن ذرة النيتروجين تحتوي على خمسة إلكترونات في مدارها الخارجي. هذا يعني أن لديها إلكترونًا واحدًا أكثر من اللازم لتحقيق القاعدة الثمانية.

السبب الثاني هو أن ذرات الأكسجين تحتوي على ستة إلكترونات في مدارها الخارجي. هذا يعني أن كل ذرة أكسجين تحتاج إلى إلكترون واحد فقط لتكتمل مداراتها الخارجية.

نتيجة لذلك، تشارك ذرة النيتروجين واحدًا فقط من إلكتروناتها غير المشاركة في كل رابطة تساهمية مع ذرة الأكسجين. هذا يعطي ذرة النيتروجين زوجًا من الإلكترونات غير المشاركة، والذي يساهم في استقطاب الجزيء.

الخلاصة:

ذرة النيتروجين المركزية في جزيء NO2 لا تحقق القاعدة الثمانية لأنها تحتوي على خمسة إلكترونات في مدارها الخارجي، ولأن ذرات الأكسجين تحتوي على ستة إلكترونات في مداراتها الخارجية.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...