0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال عندما تتضاعف الكروموسومات قبل الانقسام المنصف أو المتساوي تبقى كمية dna داخل النواة كما هي. صواب خطأ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 عندما تتضاعف الكروموسومات قبل الانقسام المنصف أو المتساوي تبقى كمية dna داخل النواة كما هي. صواب خطأ

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال عندما تتضاعف الكروموسومات قبل الانقسام المنصف أو المتساوي تبقى كمية dna داخل النواة كما هي. صواب خطأ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال عندما تتضاعف الكروموسومات قبل الانقسام المنصف أو المتساوي تبقى كمية dna داخل النواة كما هي. صواب خطأ

 الجواب هو خطأ

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة: صواب

التفسير الموسع:

في الانقسام المنصف، تتضاعف الكروموسومات في مرحلة الطور البيني، بحيث يصبح كل كروموسوم مكوناً من كروماتيدين متطابقين. ثم، في مرحلة الانقسام المنصف الأول، تنفصل الكروماتيدات عن بعضها البعض وتنتقل إلى طرفي الخلية. في مرحلة الانقسام المنصف الثاني، تنفصل الكروماتيدات المتشابهة عن بعضها البعض وتنتقل إلى خليتين ابنتين.

وهكذا، في نهاية الانقسام المنصف، تتكون خليتان ابنتان تحتوي كل منهما على نصف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم. ولكن، فإن كمية الحمض النووي في كل من الخليتين البنتين هي نفسها الموجودة في الخلية الأم، وذلك لأن كل كروماتيد يحتوي على نفس كمية الحمض النووي الموجودة في الكروموسوم الأصلي.

وعليه، فإن كمية الحمض النووي داخل النواة تبقى كما هي قبل وبعد الانقسام المنصف.

المثال:

إذا كانت الخلية الأم تحتوي على 46 كروموسوم، فإنها تحتوي على 23 زوجًا من الكروموسومات. في مرحلة الطور البيني، تتضاعف الكروموسومات بحيث يصبح كل زوج من الكروموسومات يحتوي على كروماتيدين متطابقين. وبذلك، تصبح الخلية الأم تحتوي على 92 كروماتيدًا.

في مرحلة الانقسام المنصف الأول، تنفصل الكروماتيدات عن بعضها البعض بحيث تنتقل كل كروماتيد إلى طرف الخلية. وبذلك، تصبح كل من الخليتين البنتين تحتوي على 46 كروماتيدًا.

في مرحلة الانقسام المنصف الثاني، تنفصل الكروماتيدات المتشابهة عن بعضها البعض بحيث تنتقل كل كروماتيد إلى خليتين ابنتين. وبذلك، تصبح كل من الخليتين البنتين تحتوي على 23 كروموسومًا.

وهكذا، في نهاية الانقسام المنصف، تتكون خليتان ابنتان تحتوي كل منهما على نصف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم، ولكن كمية الحمض النووي في كل من الخليتين البنتين هي نفسها الموجودة في الخلية الأم.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...