انخفاض خصوبة التربه الصحراوية علل ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
لأنها تفتقر إلى المواد العضوية والمغذيات اللازمة للنمو الزراعي.
سبب انخفاض خصوبة التربة الصحراوية يعود إلى عدة عوامل أساسية تجعلها غير صالحة للزراعة بشكل طبيعي، وهي:
1. نقص المواد العضوية (الدبال):
تعتمد خصوبة التربة بشكل أساسي على "الدبال"، وهو المادة الناتجة عن تحلل بقايا النباتات والحيوانات الميتة. وبما أن الصحراء تفتقر إلى الغطاء النباتي الكثيف، فإن كمية المواد العضوية التي تتحلل في التربة تكون قليلة جداً أو منعدمة.
2. فقدان المغذيات الأساسية:
تفتقر التربة الصحراوية إلى العناصر الكيميائية الضرورية لنمو النبات، مثل (النيتروجين، الفوسفور، والبوتاسيوم). هذه العناصر هي التي تمد النبات بالطاقة والقدرة على النمو، وغيابها يجعل التربة "فقيرة".
3. طبيعة التربة الرملية:
تتكون معظم التربة الصحراوية من حبيبات رملية كبيرة، وهذا يؤدي إلى:
- سرعة تسرب المياه: لا تستطيع التربة الرملية الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة، فيتسرب بسرعة إلى الأعماق بعيداً عن جذور النباتات.
- عدم الاحتفاظ بالأملاح المعدنية: المياه المتسربة تأخذ معها المغذيات القليلة الموجودة، مما يزيد من فقر التربة.
4. الظروف المناخية القاسية:ارتفاع درجات الحرارة الشديد والجفاف يؤديان إلى قتل الكائنات الدقيقة (مثل البكتيريا والفطريات النافعة) التي تعمل عادةً على تحسين جودة التربة وتحويل المواد الخام إلى مغذيات يسهل على النبات امتصاصها.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال انخفاض خصوبة التربه الصحراوية علل ؟ اترك تعليق فورآ.