ماذا يحدث عند انعدام او ضعف قوة التجاذب في الذره بين النواه والكترونات التكافؤ ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
زيادة قابلية الذرة للتفاعل:
إذا كانت قوة التجاذب ضعيفة، تكون الإلكترونات التكافؤ أقل ارتباطًا بالنواة، مما يجعل الذرة أكثر استعدادًا للتفاعل مع ذرات أخرى أو تفقد هذه الإلكترونات بسهولة أكبر.
زيادة النشاط الكيميائي:
الذرات التي تمتلك إلكترونات تكافؤ ضعيفة الارتباط بالنواة غالبًا ما تكون أكثر نشاطًا كيميائيًا، مثل عناصر القلوية (مثل الصوديوم والبوتاسيوم)، التي تفقد إلكتروناتها بسهولة لتكوين روابط مع ذرات أخرى.
سهولة تكوين الأيونات:
عندما تكون قوة التجاذب ضعيفة، تكون الذرة أكثر قابلية لفقد الإلكترونات أو اكتسابها، مما يؤدي إلى تكوين الأيونات بسهولة.
لنفهم ماذا يحدث عند ضعف قوة التجاذب بين النواة وإلكترونات التكافؤ (وهي الإلكترونات الموجودة في المدار الخارجي للذرة)، يجب أن نعرف أولاً أن النواة موجبة الشحنة والإلكترونات سالبة، وهذا التجاذب هو الذي يبقي الإلكترونات في مداراتها.
عندما تضعف هذه القوة، تحدث النتائج التالية:
1. زيادة قابلية الذرة للتفاعل الكيميائي:
تخيل أن النواة تمسك بإلكترونات التكافؤ مثل "المغناطيس"، فإذا كان المغناطيس ضعيفاً، سيصبح من السهل على أي ذرة أخرى أن "تسحب" هذه الإلكترونات أو تشاركها. هذا يجعل الذرة غير مستقرة ومستعدة للدخول في تفاعلات كيميائية بسرعة للوصول إلى حالة الاستقرار.
2. زيادة النشاط الكيميائي (أمثلة توضيحية):
الذرات التي تمتلك قوة تجاذب ضعيفة بين نواتها وإلكترونات التكافؤ تكون "نشطة جداً"، ومن أبرز الأمثلة على ذلك:
- الفلزات القلوية: مثل الصوديوم (Na) والبوتاسيوم (K). هذه العناصر لديها إلكترون واحد فقط في مدارها الخارجي، وبسبب ضعف ارتباطه بالنواة، تفقد هذه الذرات الإلكترون بسهولة شديدة، مما يجعلها تتفاعل بقوة (وأحياناً بانفجار) عند ملامستها للماء.
3. سهولة تكوين الأيونات:الأيون هو ذرة فقدت أو اكتسبت إلكتروناً. عندما تكون قوة التجاذب ضعيفة، يحدث الآتي:
- تكوين أيونات موجبة: تفقد الذرة إلكترونات التكافؤ بسهولة لأن النواة لا تستطيع التمسك بها بقوة، فتتحول الذرة إلى أيون موجب.
- سهولة التفاعل: هذه العملية تسهل تكوين الروابط الأيونية بين العناصر (مثل اتحاد الصوديوم مع الكلور لتكوين ملح الطعام).
ملخص العملية:ضعف التجاذب $\leftarrow$ إلكترونات التكافؤ تصبح "حرة" أكثر $\leftarrow$ سهولة فقد الإلكترونات $\leftarrow$ زيادة النشاط الكيميائي $\leftarrow$ سرعة تكوين الأيونات والروابط.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال ماذا يحدث عند انعدام او ضعف قوة التجاذب في الذره بين النواه والكترونات التكافؤ ؟ اترك تعليق فورآ.