يجوز في النسب إلي يد ان نقول يدي ويدوي صح او خطأ ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
صح
الإجابة صحيحة؛ لأن كلمة (يَد) في اللغة العربية تُعتبر من الأسماء التي حُذف منها حرف من أصلها. وفي قواعد "النسبة" (وهي إضافة ياء مشددة في آخر الاسم لنسبة شيء إليه)، يجوز في مثل هذه الحالة وجهان:
1. النسبة إلى الكلمة على حالتها الحالية (بدون رد الحرف المحذوف):
هنا نقوم بإضافة ياء النسب مباشرة إلى كلمة "يَد"، فتصبح: يَدِيّ.
2. النسبة إلى الكلمة بعد ردّ الحرف المحذوف:
الأصل الصرفي لكلمة "يد" كان يحتوي على حرف محذوف، وعند النسبة يجوز لنا إعادة هذا الحرف (وهو الواو في هذه الحالة)، فتصبح: يَدَوِيّ.
مثال للتوضيح:
- عندما نقول: "هذا عملٌ يدويّ"، فنحن استخدمنا الوجه الثاني وهو ردّ الحرف المحذوف، وهو الاستخدام الأكثر شيوعاً.
- وعندما نقول: "هذا أمرٌ يديّ"، فنحن استخدمنا الوجه الأول.
وبناءً على ذلك، فإن كلا اللفظين (يَدِيّ ويَدَوِيّ) صحيحان لغوياً.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال يجوز في النسب إلي يد ان نقول يدي ويدوي صح او خطأ ؟ اترك تعليق فورآ.