0 تصويتات
منذ في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

فعلينا جميعا أن نسبح الله على نعمه السعى اعرب جميعا ؟؟

الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:

جميعًا: حال منصوب بالفتحة

الإعراب:
جميعاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشرح التعليمي:

لكي تفهم لماذا أعربنا كلمة "جميعاً" حالاً، اتبع النقاط التالية:

  • ما هو الحال؟
الحال هو اسم نكرة منصوب يأتي لبيان هيئة صاحب الحال (الشخص أو الشيء) وقت وقوع الفعل. وهو يجيب دائماً على السؤال: (كيف؟).
  • تطبيق على الجملة:
إذا سألنا: "كيف يجب علينا أن نسبح الله؟" ستكون الإجابة: "جميعاً". إذن، كلمة "جميعاً" وصفت حالتنا نحن (المقصودين بكلمة علينا) بأننا سنفعل ذلك معاً وفي حالة اجتماع.
  • قاعدة ذهبية للطلاب:
كلمة (جميعاً) عندما تأتي منونة بتنوين الفتح في أغلب الجمل العربية، تُعرب "حال منصوب".

مثال توضيحي للتفريق:

  1. حضر الطلابُ جميعاً $\leftarrow$ (جميعاً: حال منصوب لأنها تصف هيئة الطلاب عند الحضور).
  2. حضر جميعُ الطلابِ $\leftarrow$ (جميعُ: هنا تعرب فاعلاً لأنها ليست منونة وهي التي قامت بالفعل، وليست حالاً).

الخلاصة:
بما أن كلمة "جميعاً" في جملتك جاءت منونة وصفت حالة المجموعة، فهي حال منصوب بالفتحة.

اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال فعلينا جميعا أن نسبح الله على نعمه السعى اعرب جميعا ؟ اترك تعليق فورآ.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة
إجابة سؤال فعلينا جميعا أن نسبح الله على نعمه السعى اعرب جميعا ؟ بالأعلى.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية، نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك
...