0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال (لم ) تدخل على الفعل الماضي فتنفيه. صواب خطأ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 (لم ) تدخل على الفعل الماضي فتنفيه. صواب خطأ

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال (لم ) تدخل على الفعل الماضي فتنفيه. صواب خطأ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال (لم ) تدخل على الفعل الماضي فتنفيه. صواب خطأ

 الجواب هو صواب. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب: خطأ.

التفسير الموسع:

(لم) حرف نفي وجزم وقلب، تدخل على الفعل المضارع فتنفيه، وتجعله مبنياً للمجهول، وتقلب ألفه إلى ياء إذا كان صحيح الآخر، أو إلى واو إذا كان معتل الآخر.

أما الفعل الماضي، فلا تدخل عليه (لم) فتنفيه، وإنما تدخل عليه (ما) نافية غير عاملة، لتنفي وقوع الفعل في الماضي.

فإذا قلنا: "لم يذهب محمد إلى المدرسة"، فإن (لم) هنا تفيد نفي وقوع الفعل "ذهب" في الزمن الماضي المنقطع، أي في زمن مضى وانتهى، وجعلت الفعل "ذهب" مبنياً للمجهول.

أما إذا قلنا: "ما ذهب محمد إلى المدرسة"، فإن (ما) هنا تفيد نفي وقوع الفعل "ذهب" في الماضي، أي أنه لم يحدث في الماضي، ولكنها لا تؤثر على إعراب الفعل، فهو يبقى مضارعًا منصوبًا.

وبناءً على ذلك، فإن العبارة "(لم) تدخل على الفعل الماضي فتنفيه" هي عبارة خاطئة، لأن (لم) لا تدخل على الفعل الماضي فتنفيه، وإنما تدخل عليه (ما) نافية غير عاملة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...