0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال أقرأ النص لاستخراج المضاف إليه و كتابته في المكان المناسب هو ماء نقي سخره الله تعالى بين ........... و الأرض ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 أقرأ النص لاستخراج المضاف إليه و كتابته في المكان المناسب هو ماء نقي سخره الله تعالى بين ........... و الأرض

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال أقرأ النص لاستخراج المضاف إليه و كتابته في المكان المناسب هو ماء نقي سخره الله تعالى بين ........... و الأرض ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال أقرأ النص لاستخراج المضاف إليه و كتابته في المكان المناسب هو ماء نقي سخره الله تعالى بين ........... و الأرض

  الإجابة هي : السماء .   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة:

المضاف إليه في الجملة هو السماء.

التفسير:

المضاف إليه هو الاسم المضاف إليه آخره الياء المقدرة على الألف منعًا من الالتقاء الساكنين، وهو مكمل للمعنى المراد في الجملة، ويكون في محل جر بالإضافة.

في الجملة "ماء نقي سخره الله تعالى بين السماء و الأرض"، نجد أن كلمة "ماء" هي المضاف، وكلمة "سماء" هي المضاف إليه، وهما مكملان للمعنى المراد في الجملة، وهو أن الله تعالى سخر الماء النظيف بين السماء والأرض.

ولأن كلمة "سماء" هي اسم ظاهر، فلا بد أن تكون مجرورة بالإضافة، وعلامة جرها الكسرة، ولكن الكسرة قد تقدر على الألف منعًا من الالتقاء الساكنين، ولذلك تكون الجملة "ماء نقي سخره الله تعالى بين السَّماءِ و الأرض".

الشرح الموسع:

المضاف إليه هو اسم يضاف إلى اسم آخر، ويكون في محل جر بالإضافة. وعلامة جره الكسرة، ولكن قد تقدر على الألف منعًا من الالتقاء الساكنين.

ولمعرفة المضاف إليه في الجملة، يجب أن نتبع الخطوات التالية:

  1. نبحث عن الاسم المضاف.
  2. نبحث عن الاسم الذي يكمل معناه.
  3. إذا كان الاسم الذي يكمل معناه اسم ظاهر، فعلامة جره الكسرة، ولكن قد تقدر على الألف منعًا من الالتقاء الساكنين.

وفي الجملة "ماء نقي سخره الله تعالى بين السماء و الأرض"، نجد أن الاسم المضاف هو "ماء"، واسم السماء هو الاسم الذي يكمل معناه، وهما مكملان للمعنى المراد في الجملة، وهو أن الله تعالى سخر الماء النظيف بين السماء والأرض.

ولأن اسم السماء هو اسم ظاهر، فلا بد أن يكون مجرور بالإضافة، وعلامة جره الكسرة، ولكن الكسرة قد تقدر على الألف منعًا من الالتقاء الساكنين، ولذلك تكون الجملة "ماء نقي سخره الله تعالى بين السَّماءِ و الأرض".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...