0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال في اي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 في اي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال في اي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال في اي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة

 الحل النموذجي: اتجاه القوة. يتسارع الجسم في اتجاه القوة المحصلة. وهذا ما ينص عليه قانون نيوتن الثاني، والذي ينص على أن التسارع المؤثر على جسم يساوي القوة المحصلة المؤثرة على الجسم مقسومة على كتلة الجسم. إذا كانت القوة المحصلة موجبة، فإن الجسم يتسارع في اتجاه القوة. وإذا كانت القوة المحصلة سالبة، فإن الجسم يتسارع في الاتجاه المعاكس للقوة. وإذا كانت القوة المحصلة تساوي صفرًا، فإن الجسم يستمر في حركته الحالية بسرعة ثابتة. على سبيل المثال، إذا دفعت كرة إلى الأمام، فإن الكرة ستتسارع في اتجاه دفعك لها. وإذا سحبت كرة إلى الخلف، فإن الكرة ستتسارع في الاتجاه المعاكس لسحبك لها. وإذا توقفت عن دفع أو سحب الكرة، فإن الكرة ستستمر في حركتها الحالية بسرعة ثابتة. فيما يلي بعض الأمثلة على اتجاه تسارع الجسم تؤثر فيه قوة محصلة: إذا دفعت سيارة إلى الأمام، فإن السيارة ستتسارع في اتجاه دفعك لها. إذا جذبت قطعة أثاث إلى الأعلى، فإن قطعة الأثاث ستتسارع في الاتجاه المعاكس لجذبك لها. إذا سقطت كرة من ارتفاع، فإن الكرة ستتسارع في اتجاه الجاذبية الأرضية. وبالتالي، فإن اتجاه تسارع الجسم تؤثر فيه قوة محصلة هو اتجاه القوة المحصلة.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ينص القانون الثاني لنيوتن على أن التسارع الذي يكتسبه جسم ما يتناسب طردياً مع القوة المحصلة المؤثرة فيه، وعكسياً مع كتلته. أي أن:
a = F/m
حيث:
a هو التسارع
F هي القوة المحصلة
m هي الكتلة
إذا كانت القوة المحصلة موجبة، فإن الجسم يتسارع في اتجاه القوة. وإذا كانت القوة المحصلة سالبة، فإن الجسم يتسارع في الاتجاه المعاكس للقوة.
على سبيل المثال، إذا دفعنا كرة إلى الأمام، فإن الكرة ستتسارع في اتجاه دفعنا لها. أما إذا سحبنا الكرة إلى الخلف، فإن الكرة ستتسارع في الاتجاه المعاكس للسحب.
في حالة وجود أكثر من قوة مؤثرة على جسم ما، فإن القوة المحصلة هي مجموع هذه القوى. على سبيل المثال، إذا كان هناك شخصان يدفعان كرة في نفس الاتجاه، فإن القوة المحصلة التي تؤثر على الكرة ستكون مساوية لمجموع قوة دفع كل شخص.
إذا كانت القوة المحصلة المؤثرة على جسم ما تساوي صفراً، فإن الجسم لن يتسارع. أي أنه سيستمر في حركته الحالية، سواء كانت هذه الحركة ثابتة أو متسارعة.
في الختام، فإن اتجاه تسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة هو اتجاه القوة المحصلة.

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...