0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال خطوط الكنتور لا تتقاطع ولا تلتقي الا في حالات الجرف، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 خطوط الكنتور لا تتقاطع ولا تلتقي الا في حالات الجرف

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال خطوط الكنتور لا تتقاطع ولا تلتقي الا في حالات الجرف، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال خطوط الكنتور لا تتقاطع ولا تلتقي الا في حالات الجرف

 الاجابة هي صواب 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

خطوط الكنتور هي خطوط منحنية وهمية لها منسوب ثابت على سطح الأرض، وينتج من تقاطع مستوى أفقي تخيلي مع سطح الأرض ويصل بين جميع النقاط ذات المنسوب الواحد.

التفسير:

لا تتقاطع خطوط الكنتور إلا في حالات نادرة مثل الجرف، وذلك لأن كل خط كنتور يمثل ارتفاعًا معينًا. إذا تقاطعت خطوط الكنتور، فهذا يعني أن هناك نقطتين ذات ارتفاعين مختلفين في نفس المكان، وهو أمر غير ممكن.

حالات عدم تقاطع خطوط الكنتور:

  • الانحدار الشديد: تتقارب خطوط الكنتور في المناطق ذات الانحدار الشديد، وذلك لأن المسافة بين أي نقطتين متجاورتين على خط الكنتور تصبح صغيرة. في هذه الحالة، قد يبدو أن خطوط الكنتور تتقاطع، ولكنها في الواقع لا تتقاطع.
  • الجرف: في حالة الجرف، تكون الخطوط الكنتور موازية لبعضها البعض، وذلك لأن الجرف هو خط مستقيم له ارتفاع ثابت. في هذه الحالة، قد يبدو أن خطوط الكنتور تتقاطع، ولكنها في الواقع لا تتقاطع.

حالات تقاطع خطوط الكنتور:

  • نقطة رأسية: في حالة نقطة رأسية، مثل قمة الجبل أو قاع الوادي، تتقاطع خطوط الكنتور في نقطة واحدة.
  • نقطة حادة: في حالة نقطة حادة، مثل قمة منحدر حاد، تتماس خطوط الكنتور في نقطة واحدة.

أهمية خطوط الكنتور:

تستخدم خطوط الكنتور في الخرائط الطبوغرافية لتمثيل شكل الأرض من ارتفاعات وانخفاضات. يمكن استخدامها لتحديد الارتفاعات النسبية للنقاط على سطح الأرض، وتحديد الاتجاهات والمنحدرات، ورسم خرائط مفصلة للمناطق الجبلية والوعرة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 5، 2023 في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة صبا
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...