يستخدم جهاز.......لقياس شدة التيار الكهربي بينما يستخدم..........في قياس فرق الجهد الكهربي والقوه الدفعة الكهربية ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
الأميتر
الفولتميتر
الفراغ الأول يُكمل بكلمة الأميتر، والفراغ الثاني يُكمل بكلمة الفولتميتر.
إليك شرح مفصل ومبسط للفرق بين الجهازين وكيفية استخدامهما:
1. جهاز الأميتر (Ammeter):
- الوظيفة: هو الجهاز المخصص لقياس شدة التيار الكهربي (كمية الشحنات التي تمر في الدائرة خلال ثانية واحدة).
- وحدة القياس: تُقاس شدة التيار بوحدة تسمى الأمبير (Ampere).
- طريقة التوصيل: لكي يعمل الأميتر بشكل صحيح، يجب توصيله في الدائرة الكهربية على التوالي (أي يتم وضعه في مسار التيار بحيث يمر التيار من خلاله بالكامل).
2. جهاز الفولتميتر (Voltmeter):- الوظيفة: يُستخدم لقياس فرق الجهد الكهربي بين نقطتين في الدائرة، كما يُستخدم لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية (التي تمثل الطاقة التي تمنحها البطارية للشحنات).
- وحدة القياس: يُقاس الجهد بوحدة تسمى الفولت (Volt).
- طريقة التوصيل: لكي يعمل الفولتميتر بشكل صحيح، يجب توصيله في الدائرة الكهربية على التوازي (أي يتم توصيل طرفيه بالنقطتين اللتين نريد قياس فرق الجهد بينهما).
ملخص سريع للمذاكرة:- الأميتر $\leftarrow$ يقيس التيار $\leftarrow$ يُوصل على التوالي.
- الفولتميتر $\leftarrow$ يقيس الجهد $\leftarrow$ يُوصل على التوازي.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال يستخدم جهاز.......لقياس شدة التيار الكهربي بينما يستخدم..........في قياس فرق الجهد الكهربي والقوه الدفعة الكهربية ؟ اترك تعليق فورآ.