كبرت بعض المناصب السياسية كنتاج للتفاعل مع حضارات مثل: أ) الوزارة ب) الإمارة ج) الشرطة د) الداكة ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
أ) الوزارة
الإجابة الصحيحة هي: أ) الوزارة.
الشرح التفصيلي:
تطورت العديد من النظم الإدارية والسياسية في الدولة الإسلامية نتيجة التوسع والاحتكاك بحضارات أخرى، وكان لمنصب "الوزارة" النصيب الأكبر من هذا التأثر، وذلك للأسباب التالية:
- التفاعل مع الحضارة الفارسية: عندما اتسعت الدولة الإسلامية (خاصة في العصر العباسي)، حدث تفاعل كبير مع النظم الإدارية الفارسية (الساسانية)، التي كانت تمتلك خبرة طويلة في إدارة الإمبراطوريات الكبرى.
- تحول دور الوزير: في البداية، كان الوزير مجرد كاتب أو مساعد للخليفة، ولكن نتيجة التأثر بالنظام الفارسي، تحول المنصب إلى سلطة سياسية وإدارية واسعة، حيث أصبح الوزير هو الحلقة الوصل الأساسية بين الخليفة وأجهزة الدولة.
- تنظيم الدولة: ساعد هذا التفاعل في تحويل "الوزارة" من مجرد سكرتارية بسيطة إلى مؤسسة تدير الدواوين (الوزارات الحالية) وتخطط لشؤون الدولة المالية والإدارية.
لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- الإمارة والشرطة: هي مناصب تنظيمية وأمنية كانت موجودة لتسيير الأمور المحلية وحفظ الأمن، ولم تكن نتاجاً مباشراً للتفاعل الحضاري في تطوير "الهيكل السياسي" للدولة بنفس درجة تطور منصب الوزارة.
- الداكة: مصطلح غير مرتبط بالمنصب السياسي المقصود في هذا السياق التاريخي.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال كبرت بعض المناصب السياسية كنتاج للتفاعل مع حضارات مثل: أ) الوزارة ب) الإمارة ج) الشرطة د) الداكة ؟ اترك تعليق فورآ.