0 تصويتات
منذ في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

تم إنشاء ديوان العشور بسبب:  أ) كثرة الأموال المتدفقة في عصر الخلفاء  ب) الخراج  ج) الزكاة  د) الجزية ؟؟

الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:

أ) كثرة الأموال المتدفقة في عصر الخلفاء

الإجابة الصحيحة هي: أ) كثرة الأموال المتدفقة في عصر الخلفاء.

شرح الإجابة:

لكي نفهم سبب إنشاء "ديوان العشور"، يجب أن نعرف ماذا تعني كلمة "ديوان" وما هي الظروف التي مرت بها الدولة الإسلامية في ذلك الوقت:

  • ما هو الديوان؟ الديوان في النظام الإداري القديم يشبه "الوزارة" أو "المكتب الحكومي" في وقتنا الحالي، وهو مكان مخصص لتنظيم السجلات وكتابة الحسابات.
  • سبب الإنشاء (زيادة الموارد): مع توسع الدولة الإسلامية والفتوحات، بدأت الأموال تتدفق إلى بيت مال المسلمين بكميات كبيرة جداً من مصادر مختلفة (مثل التجارة والجزية والخراج).
  • الحاجة إلى التنظيم: عندما زادت هذه الأموال بشكل كبير، أصبح من الصعب إدارتها بشكل عشوائي أو بسيط، فاحتاج الخلفاء إلى نظام إداري دقيق يقوم بـ:
1. حصر الأموال الداخلة إلى الدولة بدقة.
  1. تسجيل المبالغ المأخوذة من التجار (العشور) على البضائع المتبادلة.
  2. تنظيم كيفية صرف هذه الأموال في مصارفها الصحيحة.

لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟
الخراج والزكاة والجزية (الخيارات ب، ج، د) هي أنواع من الأموال والموارد التي كانت تدخل الدولة، ولكنها ليست "السبب" في إنشاء الديوان، بل إن "كثرة" هذه الأموال مجتمعة هي التي فرضت ضرورة إنشاء "ديوان" (جهاز إداري) لتنظيمها.

اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال تم إنشاء ديوان العشور بسبب:  أ) كثرة الأموال المتدفقة في عصر الخلفاء  ب) الخراج  ج) الزكاة  د) الجزية ؟ اترك تعليق فورآ.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة
إجابة سؤال تم إنشاء ديوان العشور بسبب:  أ) كثرة الأموال المتدفقة في عصر الخلفاء  ب) الخراج  ج) الزكاة  د) الجزية ؟ بالأعلى.

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية، نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك
...