0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس

 الجواب هو موازي للمحور الرئيسي.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية، فإنه ينعكس موازياً للمحور الرئيسي. وذلك لأن الأشعة الساقطة التي تمر ببؤرة المرآة المقعرة تنعكس بزاوية تساوي زاوية السقوط. نظرًا لأن الشعاع الساقط بزاوية 90 درجة بالنسبة للمحور الرئيسي، فإن الشعاع المنعكس يكون موازياً للمحور الرئيسي.

يمكن توضيح ذلك باستخدام القانون الثاني لانعكاس الضوء، والذي ينص على أن زاوية السقوط تساوي زاوية الانعكاس. في هذه الحالة، يمر الشعاع الساقط عبر بؤرة المرآة المقعرة، مما يعني أن زاوية السقوط تساوي 90 درجة. لذلك، فإن زاوية الانعكاس أيضًا تساوي 90 درجة، مما يعني أن الشعاع المنعكس يكون موازياً للمحور الرئيسي.

تستخدم هذه الخاصية في العديد من التطبيقات، مثل:

  • المصابيح الكاشفة: تستخدم المصابيح الكاشفة مراياً مقعرة لتركيز الضوء في نقطة واحدة، مما ينتج عنه شعاع ضوئي شديد التركيز يمكن استخدامه لإلقاء الضوء على مسافات طويلة.
  • مكبر العدسات: تستخدم مكبرات العدسات مراياً مقعرة لتركيز الضوء على شبكية العين، مما ينتج عنه صورة مكبرة للجسم.
  • الكاميرات: تستخدم الكاميرات مراياً مقعرة لتركيز الضوء على المستشعر، مما ينتج عنه صورة واضحة للجسم.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...