0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

   تصنع الكبد العصارة الهاضمة وتخزنها في الحويصلة الصفراء يصنع البنكرياس العصارة الهاضمة ينقل المريء الطعام إلى المعدة الإجابة هي : تفرز العصارة الصفراوية من الكبد، وهي العصارة التي تساعد على تكسير الدهون، وتفرز أيضًا عصارات الجهاز الهضمي عبر البنكرياس

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية هي الأعضاء التي تلعب دورًا في عملية الهضم لكنها ليست جزءًا من القناة الهضمية لعدم مرور الطعام بها. وتشمل هذه الأعضاء ما يلي:

  • الغدد اللعابية: تقع الغدد اللعابية في الفم وتفرز اللعاب، وهو سائل يتكون من الماء والإنزيمات الهاضمة. يساعد اللعاب على ترطيب الطعام وتليينه، كما يساعد على بدء عملية الهضم بتحلل النشويات.
  • الكبد: هو أكبر غدة في الجسم، ويقع في الجزء العلوي الأيمن من البطن. يقوم الكبد بالعديد من الوظائف، بما في ذلك إزالة السموم من الدم، وإنتاج الصفراء، وتخزين السكر. تساعد الصفراء على هضم الدهون، كما تساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن.
  • البنكرياس: هو غدة كبيرة تقع خلف المعدة. يقوم البنكرياس بإنتاج الإنزيمات الهاضمة، بالإضافة إلى الأنسولين والجلوكاجون، وهما هرمونان مهمان لتنظيم نسبة السكر في الدم. تساعد الإنزيمات الهاضمة التي يفرزها البنكرياس على هضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • المرارة: هي عضو صغير يقع أسفل الكبد. تقوم المرارة بتخزين الصفراء وإفرازها في الأمعاء الدقيقة.

دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية في عملية الهضم:

  • الغدد اللعابية: تساهم الغدد اللعابية في عملية الهضم عن طريق إفراز اللعاب، والذي يحتوي على الإنزيم الهاضمي أميليز. يساعد أميليز على تحويل النشويات إلى سكريات بسيطة يمكن للجسم امتصاصها.
  • الكبد: يلعب الكبد دورًا مهمًا في عملية الهضم عن طريق إنتاج الصفراء. تساعد الصفراء على هضم الدهون عن طريق تكسيرها إلى جزيئات أصغر يمكن للجسم امتصاصها.
  • البنكرياس: ينتج البنكرياس العديد من الإنزيمات الهاضمة، بما في ذلك أميليز، ليباز، بروتياز. تساعد هذه الإنزيمات على هضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • المرارة: تساعد المرارة على إفراز الصفراء في الأمعاء الدقيقة، حيث تساعد الصفراء على هضم الدهون.

أهمية الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية:

تلعب الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية دورًا مهمًا في عملية الهضم، حيث تساعد على تحويل الطعام إلى جزيئات صغيرة يمكن للجسم امتصاصها. إذا كانت أي من هذه الأعضاء لا تعمل بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الهضم، مثل عسر الهضم والإمساك والإسهال.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...