0 تصويتات
منذ في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

تحدث عن وسطية أهل السنة والجماعة في الاعتقاد مدللا على ذلك بما ورد في المحاضرة من براهين شرعية - مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك تحدث عن وسطية أهل السنة والجماعة في الاعتقاد مدللا على ذلك بما ورد في المحاضرة من براهين شرعية نتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك التعليمية.في بوابة الاجابات نعتقد بقوة في قوة التعليم ودوره في تنمية قدرات الدارسين، وكما نعمل جاهدين لتوفير بيئة تعليمية ملهمة وموارد تعليمية عالية الجودة.

الاجابه على سؤال : تحدث عن وسطية أهل السنة والجماعة في الاعتقاد مدللا على ذلك بما ورد  في المحاضرة من براهين شرعية 


((بسم الله الرحمن الرحيم)) .

الصحابة رضي الله عنهم أناس اصطفاهم الله تعالى لصحبة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وليبلغوا لنا احكام وشرائع الدين ، فهم افضل الخلق بعد الانبياء سبحانه وتعالى .

ان بركة اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم باقية في الآمه ، وآثارهم وفضلهم ماضٍ فيها خالدٌ الى يوم الدين ، ذلك انهم نقلوا لنا شرع ربنا ، وحياة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ثم انهم خير الناس بشهادة اصدق الناس رسول الله صلى عليه وسلم حيث قال (( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ))

وعقيدتهم في الصحابة جاءت عقيدة وسطًا بين الفرق فلم يُغالوا فيهم ، ولم ينقصوهم حقهم، يعرفون لأبي بكر رضي الله عنه مكانته ومنزلته فهو اعلم الصحابة وافقههم كما قال ابو سعد الخدري رضي الله عنه (( كان ابو بكر رضي الله عنه أعلمنا))

وكانت الصحابة انفسهم يقدمون ابا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (( كنا نخير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهما )) 

وكما يعرفون ان العشرة الذين بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة هم : المقدمون ثم اهل بدر . 

قال الله تعالى : (( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) [التوبة:100] 

ومن السنة جاء في الحديث الصحيح عن الرسول ﷺ: 

   (خيرُ النّاسِ قَرني ثمّ الذين يلونَهم) . 

وقال ﷺ: (لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ) .

وأهل السنة والجماعة بين ذلك؛ يحبون أصحاب الرسول ﷺ ويتولونهم جميعا، وينزلونهم منازلهم، ويعرفون لكلٍّ فضله عمومًا وخصوصًا، ويتبرؤون من ضلالة الروافض والخوارج والنواصب.

فأهل السنة والجماعة هم أهل الحق الذين توسطوا في محبة النبي صلى الله عليه وسلم وفي محبة الصحابة رضي الله عنهم اجمعين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة
تحدث عن وسطية أهل السنة والجماعة في الاعتقاد مدللا على ذلك بما ورد في المحاضرة من براهين شرعية

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...