يرجع سبب عدم قيادة الخليفة للجيش بعد وفاة الرسول (ﷺ) إلى ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
أ) الانشغال بأمور الدين والحكم
الإجابة الصحيحة هي (أ) الانشغال بأمور الدين والحكم، وذلك للأسباب التالية:
- إدارة شؤون الدولة: الخليفة هو رأس الدولة والمسؤول الأول عن تنظيم شؤون المسلمين الإدارية والمالية والقضائية في المدينة المنورة (عاصمة الدولة)، وخروجه لقيادة جيش واحد قد يؤدي إلى حدوث فراغ إداري في مركز الدولة.
- التنسيق والإشراف العام: في بداية عهد الخلافة (خاصة في حروب الردة)، لم يكن هناك جيش واحد فقط، بل كان هناك عدة جيوش تتحرك في اتجاهات مختلفة. لذا، كان من الضروري بقاء الخليفة في المركز ليدير هذه الجيوش، ويوجه القادة، ويتخذ القرارات الاستراتيجية بناءً على التقارير التي تصله.
- رعاية الشؤون الدينية: كان على الخليفة الإشراف على تطبيق أحكام الدين، ومتابعة جمع القرآن الكريم، والرد على استفسارات الناس، وهي مهام تتطلب تفرغاً تاماً وبقاءً في المدينة.
- الحفاظ على الاستقرار: بقاء القائد الأعلى في العاصمة يمنح الدولة استقراراً سياسياً، ويجعل المدينة مركزاً آمناً ومستقراً لإمداد الجيوش بالرجال والمؤن.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال يرجع سبب عدم قيادة الخليفة للجيش بعد وفاة الرسول (ﷺ) إلى ؟ اترك تعليق فورآ.