الموظف المسؤل عن الديوان في العصر العباسي ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
الكاتب
الإجابة الصحيحة هي: الكاتب.
شرح مفصل:
في العصر العباسي، اعتمدت الدولة في إدارتها على نظام "الدواوين"، والديوان هو بمثابة (الوزارة) في عصرنا الحالي، وهو مكتب مخصص لإدارة شؤون معينة من شؤون الدولة. وكان الكاتب هو الموظف المسؤول عن تسيير أعمال هذه الدواوين.
مهام الكاتب في الديوان:
- التوثيق والتدوين: تسجيل كافة المعاملات والقرارات الرسمية في دفاتر خاصة لضمان حفظ حقوق الدولة والمواطنين.
- المراسلات الرسمية: صياغة الرسائل والكتب التي يرسلها الخليفة إلى الولاة أو القادة في مختلف الأقاليم.
- الإدارة المالية: في دواوين مثل "ديوان الخراج" (المسؤول عن الضرائب)، كان الكاتب يتولى حساب الإيرادات والمصروفات وصرف الرواتب.
- تنظيم السجلات: ترتيب بيانات الجند والموظفين وتحديثها باستمرار.
صفات الكاتب في ذلك العصر:لم يكن الكاتب مجرد شخص يجيد الكتابة فقط، بل كان يجب أن يتمتع بـ:
- البلاغة: ليكون قادراً على كتابة رسائل رسمية قوية ومؤثرة.
- المعرفة بالحساب: لإدارة الأموال والضرائب بدقة.
- الأمانة والسرية: لأنه يطلع على أسرار الدولة وميزانيتها.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال الموظف المسؤل عن الديوان في العصر العباسي ؟ اترك تعليق فورآ.