في النصف الثاني من القرن العشرين، تم إضعاف دور هيئة الأمم المتحدة وأصبحت غير قادرة على تحقيق أهدافها بسبب ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
أ- عدم توازن القوى
الإجابة الصحيحة هي "عدم توازن القوى"، وإليك الشرح المفصل والمبسط لهذه النقطة:
لماذا أدى عدم توازن القوى إلى إضعاف الأمم المتحدة؟
في النصف الثاني من القرن العشرين، شهد العالم حالة من الانقسام السياسي والعسكري الحاد، ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط التالية:
- ظهور القوى العظمى (الحرب الباردة): بعد الحرب العالمية الثانية، انقسم العالم إلى معسكرين متنافسين؛ المعسكر الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والمعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي. هذا الانقسام خلق حالة من "عدم التوازن" حيث كان كل طرف يسعى لفرض سيطرته ونفوذه على الدول الأخرى.
- حق النقض (الفيتو): تملك الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن حق "الفيتو"، وهو القدرة على إيقاف أي قرار حتى لو وافقت عليه جميع الدول الأخرى. بسبب الصراع بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، كان كل طرف يستخدم "الفيتو" لتعطيل القرارات التي تخدم الطرف الآخر أو تضر بمصالحه.
- تضارب المصالح: بدلاً من أن تكون هيئة الأمم المتحدة أداة لتحقيق السلام العالمي، تحولت في كثير من الأحيان إلى ساحة للصراع بين القوتين العظميين، مما جعل المنظمة عاجزة عن اتخاذ قرارات حاسمة في النزاعات الدولية.
مثال للتوضيح:إذا حدث نزاع في دولة ما، وكانت الولايات المتحدة تدعم طرفاً والاتحاد السوفيتي يدعم الطرف الآخر، فإن أي قرار يقترحه مجلس الأمن لحل النزاع كان يُرفض فوراً باستخدام "حق الفيتو" من أحد الطرفين، مما يؤدي في النهاية إلى شلل تام في قدرة المنظمة على تحقيق هدفها الأساسي وهو "حفظ الأمن والسلم الدوليين".
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال في النصف الثاني من القرن العشرين، تم إضعاف دور هيئة الأمم المتحدة وأصبحت غير قادرة على تحقيق أهدافها بسبب ؟ اترك تعليق فورآ.