0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال حقن الجسم عن قصد بمولد ضد بهدف تطوير استجابة أولية وخلايا ذاكرة مناعية. ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 حقن الجسم عن قصد بمولد ضد بهدف تطوير استجابة أولية وخلايا ذاكرة مناعية.

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال حقن الجسم عن قصد بمولد ضد بهدف تطوير استجابة أولية وخلايا ذاكرة مناعية. ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال حقن الجسم عن قصد بمولد ضد بهدف تطوير استجابة أولية وخلايا ذاكرة مناعية.

  الإجابة هي : التطعيم. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

حقن الجسم عن قصد بمولد ضد بهدف تطوير استجابة أولية وخلايا ذاكرة مناعية هو ما يسمى التطعيم. التطعيم هو عملية يتم فيها إعطاء الشخص لقاحًا يحتوي على مستضد معين. المستضد هو أي مادة يمكن أن تحفز جهاز المناعة على إنتاج استجابة مناعية.

عندما يحقن الشخص بمولد ضد، فإن الجهاز المناعي يتعرف على المستضد ويبدأ في إنتاج خلايا مناعية متخصصة تسمى الخلايا الليمفاوية. تتمثل مهمة الخلايا الليمفاوية في محاربة العدوى.

تتكون الاستجابة المناعية الأولية من مرحلتين:

  • المرحلة الأولى هي مرحلة التعرف على المستضد. في هذه المرحلة، تتعرف الخلايا الليمفاوية على المستضد وتطلق مواد كيميائية تسمى السيتوكينات. تساعد السيتوكينات في جذب المزيد من الخلايا الليمفاوية إلى موقع العدوى.
  • المرحلة الثانية هي مرحلة إنتاج الأجسام المضادة. في هذه المرحلة، تنتج الخلايا الليمفاوية أجسامًا مضادة ترتبط بالمستضد. تساعد الأجسام المضادة في تعطيل العدوى أو تدميرها.

تستغرق الاستجابة المناعية الأولية عادةً عدة أيام أو أسابيع.

بعد الاستجابة المناعية الأولية، تبقى بعض الخلايا الليمفاوية في الجسم في حالة "الراحة". تسمى هذه الخلايا خلايا الذاكرة. إذا تعرض الجسم للمستضد مرة أخرى في المستقبل، فإن خلايا الذاكرة ستنشط بسرعة وتطلق استجابة مناعية أقوى وأسرع من الاستجابة الأولية.

تساعد خلايا الذاكرة في توفير المناعة، وهي القدرة على مقاومة العدوى.

يعد التطعيم أحد أكثر الطرق فعالية للوقاية من الأمراض المعدية. لقد ساعد التطعيم في القضاء على العديد من الأمراض المعدية التي كانت تشكل سابقًا تهديدًا كبيرًا للصحة العامة.

هناك العديد من أنواع اللقاحات المختلفة المتاحة. تختلف اللقاحات في طريقة عملها وفي المدة التي تدوم فيها المناعة التي توفرها.

بشكل عام، يتم إعطاء اللقاحات للأطفال حديثي الولادة والرضع والأطفال الصغار. يتم أيضًا إعطاء اللقاحات للبالغين الذين قد لا يكونون محميين من الأمراض المعدية.

من المهم الحصول على جميع التطعيمات الموصى بها. يمكن أن يساعد التطعيم في حماية نفسك وعائلتك من الأمراض المعدية.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...