0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال تقل شدة إضاءة الأهداب المضيئة كلما اقتربنا من الهدب المركزي صواب خطأ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 تقل شدة إضاءة الأهداب المضيئة كلما اقتربنا من الهدب المركزي صواب خطأ

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال تقل شدة إضاءة الأهداب المضيئة كلما اقتربنا من الهدب المركزي صواب خطأ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال تقل شدة إضاءة الأهداب المضيئة كلما اقتربنا من الهدب المركزي صواب خطأ

 الحل النموذجي: خطأ.  في تجربة يونج للتداخل الضوئي، تنتج الأهداب المضيئة عن التداخل البناء بين موجتين من الضوء. ويكون شدة الإضاءة في الأهداب المضيئة متناسبة مع مربع المجموع الجذري لمربع شدة الموجتين الأصليتين. وبالنسبة للأهداب القريبة من الهدب المركزي، فإن الفرق بين المسافات التي قطعتها الموجتان الأصليتان يكون صغيرًا. وبالتالي، فإن المجموع الجذري لمربع شدة الموجتين الأصليتين يكون صغيرًا، مما يؤدي إلى انخفاض شدة الإضاءة في الأهداب القريبة من الهدب المركزي. أما بالنسبة للأهداب البعيدة عن الهدب المركزي، فإن الفرق بين المسافات التي قطعتها الموجتان الأصليتان يكون كبيرًا. وبالتالي، فإن المجموع الجذري لمربع شدة الموجتين الأصليتين يكون كبيرًا، مما يؤدي إلى زيادة شدة الإضاءة في الأهداب البعيدة عن الهدب المركزي. وعليه، فإن شدة إضاءة الأهداب المضيئة تقل كلما اقتربنا من الهدب المركزي. وفيما يلي مثال توضيحي: لنفترض أن شدة الموجة الأولى هي 10، وشدة الموجة الثانية هي 5. فإن شدة الإضاءة في الأهداب المضيئة الناتجة عن التداخل البناء بين الموجتين ستكون كما يلي: شدة الأهداب القريبة من الهدب المركزي: شدة الأهداب الأولى: 10 شدة الأهداب الثانية: 5 الفرق بين المسافات التي قطعتها الموجتان: 1 المجموع الجذري لمربع شدة الموجتين: √10^2 + 5^2 = √125 = 5√5 شدة الإضاءة: 5√5^2 = 25√5 شدة الأهداب البعيدة عن الهدب المركزي: شدة الأهداب الأولى: 10 شدة الأهداب الثانية: 5 الفرق بين المسافات التي قطعتها الموجتان: 10 المجموع الجذري لمربع شدة الموجتين: √10^2 + 5^2 = √125 = 5√5 شدة الإضاءة: 5√5^2 = 25√5

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الإجابة: صواب
التفسير الموسع:
تعتمد شدة إضاءة الأهداب المضيئة على فرق الطور بين الموجتين المتداخلتين. عندما يكون فرق الطور بين الموجتين صفرًا أو عددًا صحيحًا من الموجات، يحدث التداخل البناء، مما يؤدي إلى زيادة شدة الإضاءة. عندما يكون فرق الطور بين الموجتين نصف عدد صحيح من الموجات، يحدث التداخل الهدم، مما يؤدي إلى انخفاض شدة الإضاءة.
في تجربة يونغ، تصدر الشقوق الضوئية موجتين متداخلتين. تكون شدة إضاءة الهدب المركزي، وهو المكان الذي يتقاطع فيه الضوء من كلا الشقين، هي الأعلى. وذلك لأن فرق الطور بين الموجتين من كلا الشقين هو صفر في هذا المكان.
كلما ابتعدنا عن الهدب المركزي، زاد فرق الطور بين الموجتين. وبالتالي، تقل شدة إضاءة الأهداب المضيئة.
يمكن ملاحظة هذا التأثير من خلال تجربة يونغ. في هذه التجربة، يتم إنشاء موجتين متداخلتين من خلال إلقاء الضوء على الشقين. يمكن رؤية الهدب المركزي في الوسط، حيث تكون شدة الإضاءة هي الأعلى. تصبح الأهداب المضيئة أضعف كلما ابتعدنا عن الهدب المركزي.
يفتح الرابط في نافذة جديدة.
ar.wikipedia.org
تجربة يونغ
لذلك، فإن العبارة "تقل شدة إضاءة الأهداب المضيئة كلما اقتربنا من الهدب المركزي" هي عبارة صحيحة.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...