0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال البيع مباح ماعدا بيع الربا المستثنى في الجملة هو ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 البيع مباح ماعدا بيع الربا المستثنى في الجملة هو

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال البيع مباح ماعدا بيع الربا المستثنى في الجملة هو ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال البيع مباح ماعدا بيع الربا المستثنى في الجملة هو

  ماعدا   البيع  مباح  بيع الربا   الإجابة هي : بيع الربا  

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المستثنى في الجملة هو "بيع الربا". والربا هو الزيادة في رأس المال في مقابل الزمن، وهو محرم في الإسلام. وقد ورد تحريم الربا في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} (البقرة: 275).

وهناك نوعان من الربا:

  • ربا الفضل: وهو بيع جنس من المال بجنسه الآخر متفاضلاً، مثل بيع درهم بدرهمين، أو دينار بدينارين، أو صاعاً من بر بصاعين، أو صاعاً من أرز بصاعين.
  • ربا النسيئة: وهو بيع جنس من المال بجنسه الآخر مؤجلاً بزيادة، مثل بيع درهم بدرهمين مؤجلين، أو دينار بدينارين مؤجلين، أو صاعاً من بر بصاعين مؤجلين، أو صاعاً من أرز بصاعين مؤجلين.

وقد حرم الله الربا لما فيه من الظلم والغش، والإضرار بالاقتصاد، ومنع التداول التجاري. وقد توعد الله تعالى من يأكل الربا بالعذاب الشديد، فقال تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَنْ تَخَبَّطَهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} (البقرة: 275).

ولذلك، فإن بيع الربا هو بيع محرم شرعاً، وله آثار سلبية على الفرد والمجتمع.

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...